تقرير| "سقوط مأساوي" يكشف خطايا مورينيو في مانشستر يونايتد

تاريخ النشر: 28/08/2018
768
منذ 6 سنوات
تقرير| "سقوط مأساوي" يكشف خطايا مورينيو في مانشستر يونايتد

هل انتهت بالفعل مسيرة الإستثنائي جوزيه مورينيو مع مانشستر يونايتد؟.. الخسارة الثقيلة بثلاثية نظيفة أمام توتنهام بالأمس في الجولة الثالثة من عمر الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج"، توضح كل شيء يحدث في مسرح الأحلام.

تلقى مانشستر يونايتد الخسارة الثانية على التوالي في البريميرليج، بعد السقوط المدوي في الجولة الثانية أمام برايتون بثلاثة أهداف لهدفين، ثم الفشل في تقديم أي شيء متعلق بكرة القدم أمام توتنهام بالأمس، في ليلة الخسارة التاريخية على أولد ترافورد.

بداية النهاية لمسيرة مورينيو مع الشياطين الحمر انطلقت بالفعل، ولكن يكون الأمر بجديد على المدرب البرتغالي في طريقة رحيله "المأساوية" عن الأندية التي أشرف على تدريبه في السنوات الأخيرة، انطلاقا من ريال مدريد، مرورا بتشيلسي، وأخيرا مانشستر يونايتد.

خرج مورينيو في المؤتمر الصحفي عقب مباراة بالأمس عن شعوره بشكل غريب، وظل يردد "أنا حامل لقب ثلاثة بطولات للبريميرليج، أنا المدرب الأفضل في الدوري الإنجليزي، لابد من أحترامي، الاحترام، الاحترام".

شكلت تصريحات مورينيو جزء من الخطايا التي ارتكبها مؤخرا في قيادة مانشستر يونايتد، ولكنها ليست سوا عنصر سلبه التعاطف الجماهيري، بعيدا عن الأخطاء التي كانت سبب في انهيار فريقه الذي أشرف على تدريبه في صيف عام 2016.

*سوء الاختيارات والنصف مليار يورو:

- انفقت إدارة مانشستر يونايتد خلال السنوات الثلاثة الأخيرة على التعاقدات، نحو 433 مليون يورو، في المركز السابع أوروبيا على مستوى حجم المصروفات في الميركاتو.

- تعاقد يونايتد منذ التعاقد مع مورينيو على تدريب الفريق، مع 11 لاعبا على رأسهم النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش في صفقة انتقال حر من باريس سان جيرمان الفرنسي، والفرنسي بول بوجبا من يوفنتوس الإيطالي مقابل 100 مليون يورو، والأرميني هنريك مختاريان من بوروسيا دورتموند الألماني بـ 42 مليون يورو.

- تعاقد مانشستر يونايتد في عهد مورينيو مع (11) لاعبا، رحل منهم الثنائي زلاتان إبراهيموفيتش في صفقة انتقال حر للوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي، بالإضافة للأرميني مختاريان ضمن صفقة التعاقد مع التشيلي ألكسيس سانشيز من أرسنال.

- انفاق إدوارد وود ما يقرب من نصف مليار يورو على التعاقدات دون تحقيق الهدف المنشود، بالفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز أو بلوغ مرحلة متقدمه الموسم الماضي في دوري أبطال أوروبا، جعل الإدارة تفكر في تعيين مدير رياضي، لعدم الثقة في اختيارات مورينيو.

*ثمن نهائي دوري الأبطال: 

- ودع مانشستر يونايتد مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، من الدور ثمن نهائي بالخسارة أمام إشبيلية الإسباني بهدفين لواحد إيابا على ملعب أولد ترافورد، وهو ما تسبب بشكل واضح في فقدان الجماهير الثقة في جوزيه مورينيو.

- علل مورينيو بشكل صادم على خروج مانشستر يونايتد من هذه المرحلة المبكره بدوري الأبطال، أمام فريق متوسط المستوى بأنه ليس مسئولا عن ما حدث، بل (الخسارة تعود للأرث القديم للفريق في دوري الأبطال).

*صراعات غرفة خلع الملابس: 

- رفض المدرب البرتغالي في الكثير من الأحيان للانتقاد، جعله يلقي باللوم على ثقافة مانشستر يونايتد في السنوات الماضية والتي لم يكن فيها الفريق في أفضل حالاته، كذلك بدأ يهاجم بعض اللاعبين على رأسهم نجم الفريق بول بوجبا.

- بدأ تزمر لاعبي يونايتد داخل غرفة خلع الملابس، عند انتقاده بول بوجبا قبل مواجهة إشبيلية في ثمن نهائي دوري الأبطال، ليرد عليه النجم الفرنسي بأنه لا يشعر بالراحه بالدور الذي يؤديه مع الفريق داخل الملعب.

- دخل مورينيو في سلسلة من التصريحات النارية مع مينو رايولا وكيل بوجبا، لحد وصل إلى "التطاول" بين الطرفين، ودفاعه في المقابل بدون مبرر عن تواضع آداء ألكسيس سانشيز القادم من أرسنال، معللا بعدم انسجامه بعد مع الفريق.

- تكرر الأمر ذاته، في فترة الاستعداد الصيفية للموسم الجديد، بهجومه على اللاعبين بعد الخسارة وديا أمام ليفربول برباعية، قائلا: "معظم اللاعبين الذين لعبوا اليوم اليوم لن يلعبوا أمام ليستر سيتي في أول مباريات بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، بعضهم لن يكون ضمن قائمة المباراة حتى".

*الإعلان عن خسارة لقب البريميرليج قبل انطلاقه: 

- في نهاية الموسم الماضي، ارجع مورينيو السبب في خسارة لقب البريميرليج لصالح الغريم التقليدي مان سيتي، لقلة خبرة اللاعبين وهو ما تسبب في خسارة بعض النقاط، ولكنه أكد أن فريقه سيكون أقوى في المستقبل بعد اكتساب الخبرات المطلوبة.

- بدأ مورينيو فترة الإعداد للموسم الجاري، بتصريحات محبطه هاجم فيها الإدارة لعدم تعاقدها مع لاعب أو أثنين من أصل 5 أسماء طلبها، بالرغم من ضمه الثلاثي البرازيلي فريد من شاختار الأوكراني بـ (59) مليون يورو، المدافع البرتغالي دالوت قادما من بورتو البرتغالي بـ (22) مليون يورو، وأخيرا الحارس جرانت من ستوك سيتي بـ (2) مليون يورو فقط.

- أكد مورينيو في تصريحاته خلال تواجد فريقه في الولايات المتحدة الأمريكية، أن مانشستر يونايتد غير مرشح للفوز بلقب البريميرليج، لأن لا يمتلك لاعبين ولا فريق مميز مثل مانشستر سيتي أو ليفربول أو حتى أرسنال، مؤكدا أن الإدارة هي التي تتحمل المسئولية عن ذلك.

اقرأ أيضا

مورينيو قبل مواجهة توتنهام: أنا لست أنانيا

مورينيو يشيد بردة فعل الجماهير بعد الخسارة من توتنهام

حمل تطبيق سعودي الآن