تقرير| بعد تألق الإنجليزي.. هل جوارديولا ملهم أبطال كأس العالم؟

تاريخ النشر: 04/07/2018
573
منذ 6 سنوات
تقرير| بعد تألق الإنجليزي.. هل جوارديولا ملهم أبطال كأس العالم؟

يتألق المنتخب الإنجليزي في نهائيات كأس العالم روسيا 2018، واستطاع التأهل للدور ربع نهائي للمرة الأولى منذ مونديال ألمانيا عام 2006 يوم أمس على حساب نظيره الكولومبي بركلات الترجيح.

وتعد هذه المرة الأولى التي ينجح فيها منتخب إنجلترا في التأهل للدور ربع في أي بطولة كبرى منذ يورو عام 2012، خاصة أن الأسود الثلاثة غادروا مونديال البرازيل من الدور الأول، إضافة لفشلهم في تخطي ثمن نهائي يورو 2016 بفرنسا بالخسارة أمام أيسلندا بهدفين لواحد.

وبات تألق المنتخبات الكبرى وتحديدا المدارس الكروية في كأس العالم، مرتبط بتولي الإسباني بيب جوارديولا تدريب أحد الأندية في تلك الدول، كما حدث في إسبانيا عام 2010، وألمانيا 2014، وأخيرا إنجلترا 2018.

وما يدل على ذلك حديث جاري ساوثجيت المدير الفني لمنتخب إنجلترا، عن استعانته بجوارديولا مدرب مانشستر سيتي من خلال الحصول على النصائح والأفكار التدريبية عبر عدة جلسات عقدها الثنائي معا خلال شهري مارس وإبريل الماضيين، قبل انطلاق المونديال.

ويستعرض "سعودي"، في التقرير الأتي مدى تأثير جوارديولا من خلال التجارب السابقة على تحول أداء الفريق الإنجليزي في مونديال روسيا: 

*إسبانيا (بطل العالم 2010): 

- حقق منتخب إسبانيا لقب كأس العالم الأول في تاريخه عام 2010 بجنوب إفريقيا، وذلك من خلال تشكيلة أساسية سيطرت عليها لاعبي برشلونة، والذي كان يتولى تدريبه وقتها جوارديولا.

- تواجد في التشكيل الأساسي لمنتخب إسبانيا في مونديال 2010، 7 لاعبين من صفوف برشلونة وهم (بيكيه، بويول، تشافي، إنييستا، بوسكيتس، بيدرو، ديفيد فيا).

- أطلق وقتها على أداء منتخب إسبانيا (تيكي تاكا)، وهو ما نفس المسمى لطريقة لعب برشلونة، وذلك من خلال الاعتماد على الاستحواذ وكثرة التمرير واللامركزية بين المهاجمين في الخط الأماني، إضافة لاستخلاص الكرة من الخصم في ثواني معدودة، والدفاع المتقدم كذلك لاستخدام حارس المرمى لقدمه، وبناء الهجمه من الخلف للأمام.

- أسلوب اللعب الذي اعتمد عليه منتخب إسبانيا وقتها (4-3-3)، وهي الطريقة المستخدمة في برشلونة، والتي قدم من خلال الفريق الكتالوني الأداء الأفضل في تاريخه، وحقق من خلال السداسية التاريخية في عام 2009.

- توقف نجاح منتخب إسبانيا في البطولات الكبرى والتي كان أخرها الفوز بأمم أوروبا عام 2012 ببولندا وأوكرانيا، عقب رحيل جوارديولا عن تدريب برشلونة، وهو ما أعلن بداية حقبة جديدة في الكرة الإسبانية، والتي لم تكن ناجحه حتى الأن، وهو ما تبين في الخروج من دور المجموعات بكأس العالم 2014، وثمن نهائي يورو 2016، وأخيرا توديع مونديال روسيا من دور الـ 16.

*ألمانيا (بطل العالم 2014): 

- حقق منتخب ألمانيا لقب كأس العالم الرابع في تاريخه عام 2014 بالبرازيل، وذلك من خلال تشكيلة أساسية سيطرت عليها لاعبي بايرن ميونخ، والذي كان يتولى تدريبه وقتها جوارديولا.

- تواجد في التشكيل الأساسي لمنتخب ألمانيا في مونديال 2014، 8 لاعبين من صفوف برشلونة وهم (نوير، فيليب لام، جيروم بواتينج، ماتس هوملز، توني كروس، شفاينيشتايجر، توماس مولر، ماريو جوتزه).

- أطلق وقتها على أداء منتخب ألمانيا (تيكي تاكا)، وهو ما نفس المسمى لطريقة لعب برشلونة من قبل وبايرن ميونخ وقتها، وذلك من خلال الاعتماد على الاستحواذ وكثرة التمرير واللامركزية بين المهاجمين في الخط الأماني، إضافة لاستخلاص الكرة من الخصم في ثواني معدودة، والدفاع المتقدم كذلك لاستخدام حارس المرمى لقدمه، وبناء الهجمه من الخلف للأمام، وهو ما جعل لوف يستخدم تحديدا مانويل نوير حارس المانشات في مركز المدافع الأخير، للتصدي للهجمات المرتدة للمنافسين، حيث نجد أن الحارس الأفضل في العالم صنع أحد أهداف ألمانيا السبعة في مواجهة البرازيل التاريخية بنصف النهائي.

- أسلوب اللعب الذي اعتمد عليه منتخب ألمانيا وقتها (4-3-3)، وهي الطريقة المستخدمة في بايرن ميونخ أنذاك خلال تواجد جوارديولا، واعتمد خلال تلك الخطة يواخيم لوف مدرب الماكينات على الظهير الأيمن فيليب لام كلاعب وسط، وأحيانا كجناح لزيادة الفاعلية الهجومية، وهو ما كان يفعله بيب مع قائد الفريق البافاري خلال مباريات دوري أبطال أوروبا.

- توقف نجاح منتخب إسبانيا في البطولات الكبرى والتي كان أخرها الفوز بأمم أوروبا عام 2012 ببولندا وأوكرانيا، عقب رحيل جوارديولا عن تدريب برشلونة، وهو ما أعلن بداية حقبة جديدة في الكرة الإسبانية، والتي لم تكن ناجحه حتى الأن، وهو ما تبين في الخروج من دور المجموعات بكأس العالم 2014، وثمن نهائي يورو 2016، وأخيرا توديع مونديال روسيا من دور الـ 16.

*إنجلترا (هل تكون البطل المنتظر؟):

- تواجد حاليا أربعة لاعبين أساسيين من تشكيلة مانشستر سيتي في الـ 11 لاعبا الأساسي بمنتخب إنجلترا وهم (جون ستونز، كايل وكر، دانيل ديلف، رحيم سترلينج).

- يعتمد المدرب ساوثجيت على خطة (4-3-3) ومشتاقتها (3-5-2) أو (3-4-3)، وهو ما يحدث خلال الموسمين الماضيين مع مانشستر سيتي، المتوج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

- يسيطر توتنهام على أغلبية التشكيل الأساسي للأسود الثلاثة، في ظل تألق لاعبيه الإنجليز الذي يعملون في ظل فلسفة مماثلة لجوارديولا، مع المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو.

اقرأ أيضا

عيش المونديال| هاري كين رجل مباراة إنجلترا وكولومبيا

عيش المونديال| ساوثجيت يكشف عن تفاصيل حديثه مع لاعبي إنجلترا قبل ضربات الجزاء

حمل تطبيق سعودي الآن