5 عوامل تدعم الملف السعودي للفوز بملف تنظيم كأس آسيا 2027

تاريخ النشر: 03/09/2020
596
منذ 4 سنوات
5 عوامل تدعم الملف السعودي للفوز بملف تنظيم كأس آسيا 2027

يمتلك الملف السعودي عدة عوامل قوية تدعم فوزه بسباق تنظيم كأس آسيا عام 2027 بعدما أكد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تسلمه الوثائق المطلوبة من الاتحادات الوطنية الخمس، التي كانت أعربت عن رغبتها في استضافة كأس آسيا 2027، وذلك قبل الموعد النهائي المحدد ، وتتنافس المملكة مع كلاً من الهند وإيران وأوزبكستان وقطر للفوز بتنظيم هذا الشرف لكن الملف السعودي يملك عدة نقاط قوية وهو ما نرصده في سياق التقرير التالي:

1_ملاعب عالمية 

ربما تكون المملكة واحدة من أهم دول القارة الأسيوية تمتلك ملاعب تم تصميمها على مستوى عالمي وتحرص المملكة دائماً على تطوير ملاعبها بعدما اصبحت الملاعب عاملاً هامًا في خروج المباريات بشكل رائع، نظرًا لأنها أول عوامل نجاح المباريات، ومقياس كبير لجودة المسابقات بشكل عام.

ومن أهم ملاعب المملكة ، ملعب الملك فهد الدولي ..دُرة الملاعب، أكبر استاد كرة قدم في المملكة ويستوعب حوالي 68 ألف متفرج. يقع الملعب في مدينة الرياض وهو يمتد على مساحة 500 ألف متر مربع.

وهناك أيضاً ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية..الجوهرة المشعة، الذي يقع في شمال جدة، يأتي في المركز الثاني بين ملاعب الكرة في المملكة من حيث الطاقة الاستيعابية، ويستوعب حوالي 62 ألف متفرج.

وتمتلك المملكة أيضاً ملعباً رائعاً وهو ملعب الملك عبد العزيز..ملعب الشرائع، يقع في حي الشرائع بمدينة مكة المكرمة وقد افتتح في عام 1986، ويعد ثالث أكبر استاد في السعودية حيث يتسع لحوالي 38 ألف متفرج

ومن الملاعب المُتميّزة في المملكة ، إستاد الأمير عبد الله الفيصل..ملعب رعاية الشباب بجدة سابقًا، يقع في جنوب شرق مدينة جدة وتتسع مدرجاته لـ 35000 مشجع تقريبًا، ولكن تقلص عدد المقاعد عام 2009 إلى 18000 فقط بعد تركيب المقاعد.

وهناك أيضاً استاد الأمير فيصل بن فهد.. ملعب رعاية الشباب بالملز سابقًا والمعروف اختصاراً بـ ملعب الملز، هي منشاة رياضية سعودية شيد عام 1969م ويتسع الملعب لـ 22.250 متفرج تقريبًا.

كما تمتلك المملكة مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية..ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية، يقع في محافظة الخبر في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وكان افتتح الملعب في سنة 1983 للميلاد، ويضم 15 ألف مقعد عام .

2_المملكة "قبلة" الأحداث العالمية

على مدار تاريخها الطويل إستضافت المملكة العديد من الأحداث الرياضية الهامة وأن كانت السنوات الأخيرة هي الأكثر تنظيماً للكثير من الأحداث العالمية التى جذبت إليها الأنظار والأهتمام فقد إستضافت العام الماضي كأس السوبر الإيطالي الذي جمع فريقي يوفنتوس وميلان على ملعب الملك عبدالله بمدينة جدة، وسلطت وسائل الإعلام العالمية الأضواء على المباراة كونها تجمع بين فريقين عملاقين يملكان شعبية كبيرة حول العالم، إضافة لكونها البطولة الأولى للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو المنضم حينها لفريق يوفنتوس ثم عادت المملكة وإستضافت السوبر الإيطالي مجدداً في نهاية العام لكن على ملعب جامعة الملك سعود بين فريقي اليوفي ولاتسيو.

وعلى ذات الملعب أُقيم كلاسيكو العالم بين منتخبا البرازيل والأرجنتين، إذ تمكن الأخير من الفوز بهدف الأسطورة ليونيل ميسي.

ولم تقتصر الاستضافات على كرة القدم، بل شملت جميع الرياضات، إذ استضافت السعودية العام الماضي بطولة WWE لسوبر شوداون للمصارعة الحرة التي أقيمت في مدينة جدة على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية، وشهدت إقبالاً جماهيرياً كبيراً، كون هذه الرياضة تملك شعبية ورواجاً كبيراً ما ساهم في تقدم السعودية لاستضافتها.

وفي ديسمبر الماضي كانت الرياض وتحديداً مدينة الدرعية، على موعد كبير مع استضافة الحدث الأبرز في رياضة الملاكمة، حيث نزال بطولة الوزن الثقيل التي جمعت بين الملاكم المكسيكي أندي روبز جونيور ومنافسه البريطاني أنتوني جوشوا في نزال هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

كما استضافت السعودية بطولة العالم للأندية لكرة اليد «السوبر جلوبال» بالمنطقة الشرقية وسط مشاركة 10 أندية تمثل أبطال القارات

3_جماهير تُشجع بشكل حضاري

بحضور لافت وتشجيع مثالي بعيداً عن التعصّب يظهر الجمهور السعودي في المدرجات بشكل حضاري يساهم بشكل كبير في إنجاح أي حدث رياضي وبات الجمهور السعودي مصدر دعم وثقة للأحداث في المملكة بسبب ثقافته الرائعة في التشجيع والبعيدة كل البُعد عن التجاوزات أو الخروج عن النص.

4_إحترافية رائعة في التنظيم


أثبتت الأحداث الأخيرة التى استضافتها المملكة أن القامون على الرياضة لديهم خبرة جيدة في تنظيم الأحداث وهم على درجة عالية من الإحترافية في التعامل مع مثل هذه الأمور بشكل يساهم في إنجاحها وخروجها بأحسن حال.

5_نبية تحتية على أعلى مستوى

تمتلك المملكة بنية تحتية رائعة على صعيد الفنادق وشبكة الطرق والمواصلات وسُبل التنقل وغيرها من البنية التحتية المطلوب توافرها لإنجاح مثل هذه الأحداث الرياضية العالمية. 

اقرأ أيضا

إعلامي يلقي الكرة في ملعب إدارة مؤمنة.. ماذا لو يحقق الأهلي كأس آسيا ؟

الأخضر تحت 19 عاما يواصل تحضيراته لكأس آسيا

حمل تطبيق سعودي الآن