"تناول نجوم الهلال والنصر المنشطات"؟.. خطابات رسمية ومفاجآت قانونية كبرى

تاريخ النشر: 05/08/2020
2953
منذ 4 سنوات
"تناول نجوم الهلال والنصر المنشطات"؟.. خطابات رسمية ومفاجآت قانونية كبرى

يترقب عشاق الساحرة المستديرة، في المملكة العربية السعودية، مواجهة الحسم بين النصر والهلال، مساء اليوم الأربعاء، ضمن منافسات الجولة 23 من مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين 2019-2020.

وستكون المباراة، حاسمة بشكل كبير، لتحديد هوية المنافسة على اللقب، ففي حال فوز الهلال، المتصدر برصيد 51 نقطة، سيضمن تقريبًا التتويج بالبطولة الغالية، وإذا ما حصل النصر، الوصيف بـ45 نقطة، على الثلاث نقاط، فأنه سيقترب أكثر من الزعيم.

ويبدو أن إثارة الديربي، لن تقتصر على المستطيل الأخضر فقط، بل أن مفاجآت مدوية، بدأت تظهر على الساحة، بشأن احتمالية تناول بعض اللاعبين، مواد منشطة محظورة، ولو على سبيل الخطأ.

* مفاجأة قانونية

وخبير اللوائح والقوانين الرياضية أحمد الأمير، شدد على ضرورة قيام اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، بإجراء فحوصات على نجوم النصر والهلال.

وأشار الأمير في سلسلة تغريدات عبر صفحته بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، إلى أن إصابة أي لاعب، بفيروس "كورونا" المستجد، وهو ما حدث مع بعض نجوم الهلال والنصر، قد توجب عليه استخدام عقار "ديكساميثازون"، والذي يُعتبر من المواد
المحظورة، داخل المنافسة.

وأوضح خبير اللوائح والقوانين الرياضية، أنه بناء على ذلك، فإن إجراءات الكشف المستهدف عن المنشطات، لدى من أصيبوا بالفيروس من اللاعبين، يُعتبر إجراء إلزامي، حسب المعيار الدولي للفحص والتقصي.

وشدد الأمير، على أن البند الـ11، من المعيار الدولي المعتمد من اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، ينص على ضرورة استخدام أي معلومة متوفرة أو شكوك معينة، لمنع حدوث الانتهاك!.

* خطاب النصر

وتعليق الأمير، يأتي بعد الضجة الذي أثارها مجلس إدارة نادي النصر، برئاسة صفوان السويكت، والذي أرسل خطابًا رسميًا خلال الساعات الماضية، إلى لجنة الرقابة على المنشطات.

وطالبت إدارة السويكت، من اللجنة، إجراء فحوصات الكشف عن المنشطات، لنجوم الفريق الأول لكرة القدم بناديي النصر والهلال.

ويخشى النصر، من أن يكون أي لاعب، قد تناول مواد محظورة، ولو على سبيل الخطأ، وذلك قبل انطلاق صافرة البداية للديربي الناري، خاصة أن عدد كبير من نجوم الفريقين، أصيبوا بفيروس "كورونا" المستجد.

* رد اللجنة

ومن ناحيته، رد عبدالعزيز المسعد، الرئيس التنفيذي للجنة السعودية للرقابة على المنشطات، على طلب نادي النصر، خلال الساعات القليلة الماضية.

ورفض المسعد في تصريحات تلفزيونية، تلبية طلب النصر، بإجراء الفحوصات على نجوم الفريقين قبل الديربي، معللًا ذلك، بأن اللجنة لا يُمكن أن تتحرك بناء على طلب أي جهة.

وشدد الرئيس التنفيذي، على أن الشرط الوحيد الذي يجعل اللجنة تتحرك، هو امتلاك من تقدم بطلب الكشف عن المنشطات، أدلة تثبت تورط المنافس.

* إصابات كورونا

جدير بالذكر أن 5 نجوم في الهلال والنصر، تعرضوا للإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، خلال الأيام القليلة الماضية.

ففي النصر، عانى المغربي نور الدين أمرابط، والثنائي المحلي عبدالرحمن الدوسري وعبدالفتاح آدم، من فيروس "كورونا" المستجد.

أما من ناحية الهلال، فقد أصيب بالفيروس التاجي، كل من البيروفي أندريه كاريلو، والنجم المحلي هتان باهبري.

حمل تطبيق سعودي الآن