قنبلة السومة.. "الرحيل عن الأهلي والاختيار بين الهلال والنصر"

تاريخ النشر: 24/07/2020
11403
منذ 4 سنوات
قنبلة السومة.. "الرحيل عن الأهلي والاختيار بين الهلال والنصر"

شهدت الساعات القليلة الماضية، مفاجأة من العيار الثقيل، عن النجم السوري الكبير عمر السومة، أسطورة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي.

والسومة البالغ من العمر 31 سنة، انضم إلى النادي الأهلي، في عام 2014، قادمًا من صفوف القادسية الكويتي، حيث لعب مع الفريق الأول لكرة القدم، 177 مباراة رسمية، سجل خلالها 160 هدفًا.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "مكة"، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، يواجه مجلس إدارة النادي الأهلي، خطر رحيل السومة، عن الفريق الأول لكرة القدم، في الميركاتو الصيفي الحالي، بسبب مستحقاته المالية المتأخرة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الأسطورة السورية، وعدد من أجانب الفريق الأول لكرة القدم، لديهم مستحقات مالية متأخرة، تزيد عن 20 مليون ريال.

وعقب تفجير الصحيفة، لهذه المفاجأة المدوية، بدأ سؤال "هل يرحل السومة عن الأهلي؟"، يطرح نفسه بقوة في الساعات القليلة الماضية، خاصة أن الإعلامي الرياضي حسن عبدالقادر، صرح قبلها مباشرة، أن الدور على النجم السوري وزميله محمد العويس، للرحيل عن قلعة الراقي، بعد انتقال عبدالفتاح عسيري، إلى النصر.

وهناك عنصرين أساسيين، قد يكونان حاسمين بشكل كبير، في تحديد موقف عمر السومة، من الرحيل عن النادي الأهلي، أو البقاء مع الفريق الأول لكرة القدم؛ وهما:

- لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

- العروض المغرية الذي تلقاها في الفترة الماضية.

ويقدم "سعودي سبورت"، تحليل كامل عن موقف عمر السومة مع النادي الأهلي، بعد مفاجأة صحيفة "مكة"، وطرح تساؤلات بشأن رحيل اللاعب من عدمه..

* لوائح "فيفا"

المادة 17 من لوائح تقييم وانتقالات اللاعبين في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والتي وردت في باب يحمل اسم "الاستقرار العقدي بين الأندية والمحترفين"، حددت بعض الشروط، التي يخق من خلالها لأي نجم، الرحيل عن فريقه.

ومن أبرز هذه الشروط، هو ما ذكره البند 14 من المادة 17، والذي ينص على أنه يُمكن لأي لاعب، فسخ العقد مع ناديه، بدون أي غرامات أو عقوبات؛ في حال لم يتحصل على راتبه لشهرين أو أكثر.

وينطبق هذا الشرط على السومة، الذي يحق له اللجوء إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، للمطالبة بفسخ عقده مع الأهلي – إذا أراد ذلك بالطبع –، وفي حال صحة خبر صحيفة "مكة".

* عروض مغرية

وفيما يتعلق بالعروض المقدمة إلى السومة، فإنه ومنذ عامين تقريبًا، والحديث لم يتوقف عن رغبة ناديي الهلال والنصر، في التعاقد مع النجم الدولي السوري عمر السومة، لتدعيم صفوفهما بأحد أفضل المحترفين الذين مروا على الكرة السعودية.

وفي عام 2018، كان اللاعب قاب قوسين أو أدنى من التوقيع مع قلعة العالمي، لولا تدخل رجال الأهلي، والذين منعوا الصفقة الكبرى، والتي كانت كفيلة بإحداث ضجة كبرى في المملكة.

وخلال الصيف الماضي، بدأ اسم اللاعب، يرتبط بقوة بالانتقال إلى الهلال، لخلافة النجم الفرنسي بافتيمبي جوميز، وقيادة هجوم الزعيم، خلال السنوات القادمة.

ولكن، لمن سينتقل عمر السومة في حال الرحيل عن النادي الأهلي.. "الهلال أم النصر"؟

يبدو ووفقًا للمؤشرات الأخيرة، أن اللاعب السوري الكبير سيختار الانتقال إلى نادي الهلال، على حساب النصر، لعدة أسباب؛ على النحو التالي..

- أولًا: اللاعب له تصريح شهير في عام 2015، بأنه عاشق لنادي الهلال، وكان يشجعه منذ الطفولة.

- ثانيًا: السومة صرح خلال فترة توقف النشاط الرياضي، بسبب تفشي فيروس "كورونا"، بأنه كان يستطيع تحقيق حلمه بالفوز بلقب دوري أبطال آسيا، إذا كان يلعب في نادي الهلال.

ثالثًا: أكد السومة في أكثر من مناسبة، عدم شعوره بالراحة، عندما يلعب مع مهاجم صريح ثاني، وهذا ما يؤكد استحالة انتقاله إلى النصر، بتواجد النجم المغربي الكبير عبدالرزاق حمد الله، بخلاف الهلال، الذي سيستغنى عن جوميز، في الصيف القادم؛ وفقًا لأكثر من مصدر.

ويبقى القول.. إن كل ما سبق، مجرد تحليل للمفاجأة المدوية التي فجرتها صحيفة "مكة"، وتبقى كل الاحتمالات واردة بشأن مستقبل السومة، سواء بالبقاء مع الأهلي، أو الانتقال للهلال أو النصر.

اقرأ أيضا

مفاجأة جديدة.. السومة "حاول إفساد" انتقال عسيري إلى النصر

الهلال يتعاقد مع السومة وفهد المولد.. "أسرار التنازل عن صفقة عسيري"

حمل تطبيق سعودي الآن