سالم الدوسري وحمد الله إلى الدوري الإنجليزي على طريقة صلاح.. "مفاجآت قانونية تهز الهلال والنصر"

تاريخ النشر: 24/06/2020
24724
منذ 4 سنوات
سالم الدوسري وحمد الله إلى الدوري الإنجليزي على طريقة صلاح.. "مفاجآت قانونية تهز الهلال والنصر"

جدل كبير شهده الوسط الرياضي السعودي، خلال الأشهر والأيام القليلة الماضية، بشأن انتقال عدد من نجوم دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

وبرزت 3 أسماء كبرى، تنشط في دوري المحترفين، للانتقال إلى المسابقة الأغلى في العالم "البريميرليج"، بداية من الموسم الرياضي الجديد 2020-2021؛ وهم: سالم الدوسري "الهلال"، المغربي عبدالرزاق حمد الله "النصر"، والسوري عمر السومة "الأهلي".

- سالم الدوسري

جناح الهلال المتألق، والبالغ من العمر 28 سنة، أعلن خلال فترة توقف النشاط الرياضي في المملكة، بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد، وفي تصريحات إذاعية، تحصله على عرض من نادي إنجليزي، للتعاقد معه رسميًا، بداية من الموسم الرياضي الجديد.

- عبدالرزاق حمد الله

في شهر يناير الماضي، أصر وكيل أعمال شهير، على وجود رغبة قوية من فريق أستون فيلا الإنجليزي، للتعاقد مع مهاجم النصر المبدع، قبل أن يرتبط اسم الهداف المغربي "29 سنة"، في الأيام القليلة الماضية، بالانضمام إلى العملاق نيوكاسل يونايتد.

- عمر السومة

أسطورة النادي الأهلي، البالغ من العمر 31 سنة، صرح علنًا في بداية الموسم الرياضي الحالي 2019-2020، أنه تلقى في وقت سابق عرضًا للانتقال إلى الدوري الإنجليزي، متمنيًا أن تتاح له الفرصة مجددًا، من أجل خوض هذا التجربة.

وما زاد من تكهنات انتقال هذا الثلاثي إلى الملاعب الإنجليزية، هو قرب صندوق الاستثمار السعودي، من شراء نادي نيوكاسل يونايتد، بالإضافة إلى وجود فريق آخر ينشط في "البريميرليج"، مملوك للمملكة، وهو شيفيلد يونايتد، الذي يستحوذ عليه الأمير عبدالله بن مساعد.

ولكن، الأمير مساعد بن خالد آل سعود، رئيس نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي، وجّه صدمة إلى لاعبي دوري المحترفين السعودي، وخاصة نجوم الأخضر، بأنه لا يوجد أي شخص منهم، يستحق الاحتراف في "البريميرليج".

وأرجع بن خالد في تصريحات منذ ساعات قليلة، مع صحيفة "الرياض"، تصريحاته بعدم استحقاق أي لاعب سعودي، بالانضمام إلى دوري المحترفين، لسببين أساسيين؛ هما:

- لوائح وقوانين الدوري الإنجليزي الممتاز، التي تتطلب الحصول على "رخصة عمل".

- قلة خبرة النجوم السعوديين، والتي قد تشكل عائقًا كبيرًا أمام تألقهم في الملاعب الإنجليزية.

والسؤال الذي يطرح نفسه.. "هل يحق للثلاثي الدوسري وحمد الله والسومة، اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج)؟".

من حيث المستوى، قد يكون الثلاثي يستحق بالفعل الانتقال إلى أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، ولكن قانونيًا؛ فإن هذا الأمر شبه مستحيل، للآتي..

السلطات الإنجليزية، وضعت مجموعة من الشروط، التي يجب توافرها على أي لاعب، لا يحمل الجنسية الأوروبية، من أجل الحصول على "تصريح أو رخصة عمل"، للانتقال إلى البريميرليج.

والشروط التي يجب أن يتبعها أي فريق إنجليزي، يرغب في استخراج تصريح عمل للاعب، لا يملك جواز سفر أو جنسية أوروبية؛ كالتالي:

1- أن يكون ينتمي لدولة، منتخبها يصنف ضمن أفضل 50 منتخبًا على مستوى العالم.

2- أن يلعب عدد معين من المباريات الدولية مع منتخب بلاده، قبل الاحتراف بإنجلترا.

* المنتخبات بين التصنيف (1-10): 30% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

* المنتخبات بين التصنيف (11-20): 45% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

* المنتخبات بين التصنيف (21-30): 60% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

* المنتخبات بين التصنيف (31-50): 75% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

والاستثناءات الوحيدة، لهذه الشروط، والتي يُمكن من خلالها لأي لاعب غير أوروبي، وينتمي لمنتخب خارج الـ50 الأفضل عالميًا، هو أن يكون "موهبة عالمية دون عمر الـ21"، أو أن يحصل على رخصة باعتباره احترف في دولة أوروبية أو أكثر، لمدة لا تقل عن عامين.

وهُنا، يتضح أن سالم الدوسري، لا يجوز له الاحتراف قانونيًا في البريميرليج، على الرغم من لعبه عدد كبير من المباريات الدولية مع الأخضر، وذلك لأنه لا يحمل الجنسية الأوروبية، كما أنه تجاوز عمر الـ21، ومنتخب بلاده، يقبع في تصنيف عالمي خارج الـ50 الأوائل "الـ67 عالميًا".

ونفس الأمر ينطبق على السومة، الذي يحتل منتخب بلاده سوريا، المركز الـ79 عالميًا، فضلًا عن تجاوزه سن الـ21، وعدم حمله الجنسية الأوروبية.

أما حمد الله، فيُمكن القول إنه هو من قضى على فرصته بنفسه في الاحتراف بالبريميرليج، على الأقل حتى الآن، فعلى الرغم من احتلال منتخب بلاده المركز 47 عالميًا، أي بين الـ50 الأوائل المسموح بهم قانونيًا للعب في الدوري الإنجليزي، إلا أن هداف النصر، لم يُشارك في 75% من مباريات المغرب؛ وهو ما يخالف اللوائح المنصوص عليها.

* تجربة صلاح

إذًا، سؤال آخر يطرح نفسه بقوة.. "هل ليس هناك أمل في احتراف هذا الثلاثي في البريميرليج يومًا ما؟".

الإجابة هي لا.. يوجد أمل بالطبع للدوسري وحمد الله والسومة، للاحتراف في الدوري الإنجليزي، وهو ربما ما لخصه الأمير مساعد بن خالد، عندما قال: "يجب النظر إلى تجربة النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول". 

وأشار بن خالد في حواره، إلى أن صلاح، انتقل في بداية رحلته الاحترافية، بعد مغادرة مصر، إلى الدوري السويسري، حيث لعب هناك عامين، قبل أن تتم إعارته لإيطاليا، لمدة موسمين ونصف، لينضم في النهاية إلى ليفربول الإنجليزي، ويصبح أحد أهم اللاعبين في العالم.

وطالب رئيس نادي شيفيلد يونايتد، جميع نجوم دوري المحترفين السعودي، وخاصة اللاعبين السعودين، بالتدرج في الاحتراف، بدوريات أوروبية أخرى، قبل الانتقال إلى "البريميرليج".

وتصريحات بن خالد، تتناسب مع استثناءات الحصول على رخصة العمل للاحتراف في البريميرليج، للاعبي المنتخبات الأقل من التصنيف الخمسين عالميًا، والمتمثلة في اللعب بدوريات أوروبية لفترة لا تقل عن عامين، قبل الانتقال لإنجلترا.

يشار إلى أن حمد الله، خاض تجربة في الدوري النرويجي لمدة عام، بينما لعب الدوسري، في الملاعب الإسبانية، لمدة 6 أشهر، بينما اقتصرت مسيرة السومة، على الخليج فقط؛ حتى الآن.

اقرأ أيضا

"النصر يصل للعالمية ويكتسح البطولات المحلية".. قرارات نارية من آل سويلم والسويكت

"رحيل فهد المولد وثنائي الاتحاد إلى النصر".. مفاجآت بالجملة من إدارة الحائلي

حمل تطبيق سعودي الآن