الهلال والنصر والأهلي.. مواجهة "هروب النجوم" بصفقة تبادلية ثلاثية

تاريخ النشر: 17/06/2020
2905
منذ 4 سنوات
الهلال والنصر والأهلي.. مواجهة "هروب النجوم" بصفقة تبادلية ثلاثية

تواجه أندية القمة في المملكة العربية السعودية، أزمة خطيرة للغاية، منذ تفشي وباء "كورونا" المستجد، وتأثيره على النشاط الرياضي، الذي توقف منذ مارس الماضي.

وعلى الرغم من قرار وزارة الرياضة، برفع "الحظر" عن النشاط، وإعلان اتحاد الكرة السعودي، عودة المسابقات المحلية من جديد، بدءً من 4 أغسطس القادم، إلا أن الأزمة التي تُعاني منها أندية المملكة، لم تنتهِ.

ويُمكن تلخيص هذه الأزمة الطاحنة، التي تواجه الأندية السعودية، خلال الفترة الحالية، والتي تحتاج إلى تحرك عاجل، في ثلاثة عناصر أساسية؛ على النحو التالي:

- أولًا: انعدام إيرادات النادي، بسبب توقف النشاط الرياضي، لأكثر من 3 أشهر حتى الآن.

- ثانيًا: هروب عدد من النجوم المحترفين، إما لانتهاء عقودهم ورفضهم التمديد، أو لعدم حصولهم على رواتبهم.

- ثالثًا: صعوبة تعويض النجوم "الهاربين"، بلاعبين في نفس المستوى الفني، نظرًا للأزمة الاقتصادية، في الوقت الحالي.

ومع كل هذا، وجب على الأندية السعودية، وخاصة التي تتواجد في القمة، أن تفكر في بدائل لإنقاذ مستقبلها، خاصة مع اقتراب عودة المنافسات القارية، وتمثيلهم لاسم المملكة، في البطولات الخارجية.

ويستعرض "سعودي سبورتفي تقرير افتراضي، مبني على وقائع سابقة، بعض الحلول التي قد تكون مناسبة لفرق القمة، وخاصة الهلال والنصر والأهلي، لتدعيم صفوفهم؛ في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة..

هذه الحلول، تتمثل في تبادل النجوم بين الهلال والنصر والأهلي، في ظل صعوبة اللجوء إلى السوق الخارجي، ودفع مبالغ طائلة، قد لا يستطيع الثلاثي توفيرها في الوقت الحالي.

* الهلال

زعيم الأندية السعودية وقارة آسيا، مهتم بشكل كبير بالحصول على خدمات الجناح الدولي السعودي عبدالفتاح عسيري، نجم الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي.

واهتمام الهلال بعسيري، يأتي بالتزامن مع اقتراب اللاعب من دخول الفترة الحرة من عقده مع الأهلي، والمقرر في مطلع شهر أغسطس القادم، ورفضه التجديد حتى الآن، لرغبته في خوض تجربة جديدة.

ولذلك فإن التعاقد معه، وشراء الستة أشهر الأخيرة من عقده، لن يكلف الهلال، مبلغًا طائلًا، كما أنه سيتيح للأهلي، الحصول على بضعة ملايين، بدلًا من فقدان اللاعب مجانًا.

* الأهلي

من ناحيته، يستطيع الأهلي، تعويض رحيل عسيري، بصفقة كبرى؛ وهي التعاقد مع النجم البرازيلي الكبير كارلوس إدواردو، صانع ألعاب الهلال.

وإدواردو ينتهي عقده مع الهلال، في 30 يونيو 2020، ولا يريد مجلس إدارة فهد بن نافل، تجديد عقده، خاصة بعض وضعه بعض الشروط القاسية، لتردد تقارير صحفية، وجود اهتمام كبير من الأهلي، للتعاقد معه.

وعلى الرغم من الأنباء الأخيرة، عن اقتراب اللاعب من فناربخشه التركي، إلا أن إدواردو لا يزال حلمه البقاء في السعودية، ولا يُمانع الانتقال إلى الأهلي، في حال تقديره ماليًا.

وصفقة إدواردو، لن تكلف إدارة النادي الأهلي، برئاسة عبدالإله مؤمنة، سوى راتب اللاعب فقط، خاصة أنه سيأتي إلى الفريق، بشكل مجاني، بعد نهاية عقده مع الهلال.

* النصر

أما النصر، فيُمكن اعتبار أنه أحد أكثر الأندية معاناة في الوقت الحالي، نظرًا لأنه أحد أكثر الفرق دفعًا لرواتب اللاعبين، في منطقة الشرق الأوسط، بل وقارة آسيا بالكامل، لامتلاكه نجومًا عالميين.

والمثير في الأمر، أن أعلى لاعب حصولًا على الراتب في النصر، هو النجم النيجيري أحمد موسى، الذي لم يقدم أي إضافة فنية للفريق، منذ الانتقال إليه في صيف 2018، قادمًا من ليستر سيتي الإنجليزي.

وبالفعل، حاول النصر، خلال الفترة الماضية، تسويق اللاعب، وعرضه للبيع، وشراء بديل له، يملك نفس مواصفاته "السرعة والمهارة"، ولكنه يستطيع توظيفها لخدمة الفريق الأول لكرة القدم، على عكس ما فشل فيه النجم النيجيري.

ويبرز هُنا، خيار النجم الدولي الجزائري يوسف بلايلي، والذي كان أحد أكبر أهداف النصر؛ وفقًا للتقارير الصحفية، في الصيف الماضي، قبل أن يخطفه الأهلي.

وبلايلي البالغ من العمر 28 سنة، يرغب بشدة في الرحيل عن الأهلي، بل أن صحيفة "Foto Mac"، كشفت عن أن اللاعب الجزائري، مستعد لتخفيض راتبه بشكل كبير، مع أي نادي يتعاقد معه.

وبالتالي، فإن تخلص النصر من راتب موسى الضخم، حتى بإعارته في الموسم القادم، وشراء بلايلي، الذي لن يكلف أكثر من 3 ملايين يورو، بالإضافة لراتبه الذي سيكون أقل بكثير من النجم النيجيري، ربما يكون حلًا مغريًا للعالمي، قبل انطلاق الموسم الرياضي الجديد 2020-2021. 

جدير بالذكر أن اتحاد الكرة، حدد الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر، لانطلاق منافسات الموسم الرياضي الجديد 2020-2021، وذلك بعد رفع "الحظر" عن النشاط.

اقرأ أيضا

ضربة "قاتلة" للنصر.. رحيل محترف جديد قبل مواجهة الهلال المصيرية

الهلال أم النصر.. إصابة أحد نجوم دوري المحترفين بـ"كورونا"

حمل تطبيق سعودي الآن