فيفا يعترف بكارثة كورونا.. "خسائر بـ10 مليار دولار في عقود اللاعبين"

تاريخ النشر: 07/04/2020
181
منذ 4 سنوات
فيفا يعترف بكارثة كورونا.. "خسائر بـ10 مليار دولار في عقود اللاعبين"

يثير انتشار فيروس كورونا القلق والرعب حول العالم، خاصة مع وصوله إلى منافسات كرة القدم، وإصابته العديد من أفراد المنظومة، تسببه في توقف النشاط الرياضي محليًا وعالميًا.

أعلنت الاتحادات الرياضية في أوروبا، توقف المنافسات المحلية حتى إشعار آخر، وتعليق المسابقات الأوروبية، على رأسها دوري أبطال أوروبا، للحد من انتشار فيروس كورونا.

كورونا الذي بدأ في الظهور بمدينة ووهان الصينية، وصل بالفعل خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى العالم بأكمله، وعلى الرغم من ارتفاع عدد الحالات المصابة إلى أكثر من مليون مصاب، وأرقام الوفيات التي تخطت 70 ألف شخص، ما تزال اتحادات الكرة تسعى إلى استكمال الموسم الجاري، كل بحسب خطته.

وصرح جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، بقوله لصحيفة لاجازيتا ديلو سبورت: "يجب التفكير في سبل لحماية العقود، نحتاج إلى إجراءات صارمة، ولا يوجد لدينا خيار آخر، علينا أن نقدم جميعنا التضحيات".

وتابع: "ريما يكون هناك عدد أقل من الفرق، ووعدد أقل من المباريات، يجب تقدير الأضرار، وسنرى كيف سنتعامل معها".

وأثار كورونا العديد من الأزمات الاقتصادية، خاصة في ظل خسارة الأندية حقوق البث والرعاية والإعلان، مما دفع البعض إلى خصم رواتب موظفيه.

وفي السياق نفسه، حذر مرصد كرة القدم من تراجع قيمة اللاعبين في الدوريات الخمسة الكبرى بواقع 28%، بدءًا من يونيو المقبل.

ويعني هذا الأمر، أنه حال لم تقام أي مباريات، ولم يتم تمديد العقود، ستتراجع قيمة عقود اللاعبين من 35 مليار دولار، إلى 25.600 مليار.

اقرأ أيضا

"نظام كارثي في الدوري وأزمة آسيوية للهلال والنصر".. دليل رسمي خطير

لفتة رائعة من أندية أبوظبي لمكافحة فيروس "كورونا"

حمل تطبيق سعودي الآن