صحيفة بريطانية تكشف أدلة جديدة تثبت تورط قطر في رشاوي لتنظيم مونديال 2022

تاريخ النشر: 29/05/2018
502
منذ 6 سنوات
صحيفة بريطانية تكشف أدلة جديدة تثبت تورط قطر في رشاوي لتنظيم مونديال 2022

كشفت هيئة الرقابة على الفساد، التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن سلسلة من الأسرار الجديدة في فوز ملف قطر بتنظيم نهائيات كأس العالم عام 2022، على حساب ألمانيا.

ونشرت صحيفة "صن" البريطانية، تقرير هيئة الرقابة، والذي كشف عن تقديم قطر لرشاوي لعدد من أعضاء المكتب التنفيذي للفيفا، للفوز بملف تنظيم مونديال 2022، وذلك بمساعدة الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وقتها.

وقدمت قطر رشوة قدرها 3.5 مليون جنيه إسترليني لرئيس اتحاد أمريكا الجنوبية وتم تحويل تلك الأموال لحسابه البنكي في سويسرا، إضافة لسداد دين مستحق على الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم بمبلغ قدره 50 مليون جنيه إسترليني.

وعقدت شركة الطيران القطرية صفقة مع أحدى الشركات الفرنسية، بمبلغ قدره 1.1 مليار جنيه إسترليني، وذلك للمساعدة في جمع أكبر عدد من الأصوات داخل المكتب التنفيذي لفيفا.

وطلب تقرير هيئة الرقابة على الفساد، من السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بضرورة فتح تحقيق واسع في تجاوزات قطر للاستضافة نهائيات المونديال، وبالتالي سحب التنظيم منها.

واستدل التقرير على الفساد، باحتلال قطر التي لا تملك أي تاريخ في عالم كرة القدم، المرتبة التاسعة في التصويت على تنظيم مونديال عام 2018، والذي فازت به روسيا.

ووصف اللجنة فوز قطر بتنظيم مونديال 2022، بأنه غير شرعي وجاء عبر الرشاوي.

اقرأ أيضا

"مكاني" يطرح تذاكر مواجهة الأهلي والسد القطري

الأهلي يرفع شعار "لابديل عن الفوز" رغم الغيابات أمام السد القطري

حمل تطبيق سعودي الآن