قبل دياز.. 3 مدربين قادوا الهلال والاتحاد للمجد و"استثناء وحيد"

تاريخ النشر: 24/05/2018
1218
منذ 6 سنوات
قبل دياز.. 3 مدربين قادوا الهلال والاتحاد للمجد و"استثناء وحيد"

أعلن نادي الاتحاد، التعاقد مع الأرجنتيني رامون دياز، المدير الفني السابق للهلال، لقيادة الفريق الأول، ابتداءً من الموسم المقبل.

وقاد دياز، البالغ من العمر 58 سنة، القيادة الفنية لنادي الهلال، في الفترة من أكتوبر 2016، إلى مارس من العام الجاري، قبل أن تتم إقالته عقب الخسارة من الاستقلال، ضمن منافسات دوري أبطال آسيا.

ومع الهلال، حقق دياز العديد من البطولات المحلية، على الرغم من فشله في اللحظات الأخيرة من البطولة الآسيوية، حيث أعاد بطولة الدوري إلى "الزعيم"، بعد غياب 5 سنوات كاملة.

ويُعد الأرجنتيني رامون دياز، هو المدير الفني الخامس، الذي يتولى قيادة عملاقي الكرة السعودية الهلال والاتحاد.

ويرصد "سعودي. كوم"، أبرز المديرين الفنيين، الذين تولوا القيادة الفنية للهلال والاتحاد..

* خوسيه كندينو

تولى المدير الفني البرازيلي، قيادة نادي الهلال، في فترتين، وحقق خلالهما، العديد من البطولات؛ أبرزها الدوري الممتاز عام 1984، وكأس الملك في عامي 1985 و1999، وكأس الاتحاد السعودي عام 1990.

وفي 2007، عاد كندينو، مرة أخرى إلى السعودية، وأشرف على فريق الاتحاد، لكنه لم يبق أكثر من موسم لظروف ابنته الصغيرة الصحية في بلاده، وفشل في قيادة الفريق إلى أي بطولة.

* خوزيه أوسكار

قاد المدير الفني الأرجنتيني، فريق الهلال، في فترتين، حقق فيهما بطولة كأس الاتحاد عام 1993، والبطولة العربية للأندية عام 1995، والسوبر الآسيوي عام 1997.

وعاد أوسكار، إلى المملكة مرة أخرى، من بوابة الاتحاد، وقاده خلال فترتين، حقق معه 3 بطولات؛ هي كأس ولي العهد، والدوري السعودي الممتاز، والسوبر السعودي- المصري.

* أنخيل يوردانيسكو

عين نادي الهلال، في عام 1999، المدرب الروماني، على رأس القيادة الفنية للفريق الأول، وحقق معه خلال عامين فقط، إنجازات كبيرة؛ بإحراز لقب دوري أبطال آسيا، وكأس ولي العهد، وكأس المؤسس.

وأعاد الاتحاد، المدرب الروماني، إلى المملكة مرة أخرى، بين عامي 2005 و2006، حيث حقق معه دوري أبطال آسيا والبطولة العربية للأندية، ووصل معه إلى المركز الرابع في كأس العالم للأندية.

* جابريل كالديرون

تعاقد الاتحاد، مع المدرب الأرجنتيني، في موسم 2008 ـ 2009، بعد أن قاد المنتخب السعودي للتأهل إلى مونديال 2006 في ألمانيا، وحقق معه لقب الدوري، ووصل به إلى نهائي دووري أبطال آسيا.

وبعد موسم واحد فقط، انتقل إلى الهلال، وحقق معه لقب الدوري، بدون تلقي أي خسارة، بالإضافة إلى إحراز لقب كأس ولي العهد.

جدير بالذكر أن نادي الاتحاد، لم ينجح في التتويج بلقب الدوري، منذ عام 2009، والذي تحقق في عهد جابريل كالديرون، وهي أول نسخة، بعد تطبيق "الاحتراف".

حمل تطبيق سعودي الآن