جوارديولا مع السيتي| أرقام قياسية ومبالغ خرافية.. و"البطولات قليلة"

تاريخ النشر: 18/05/2018
3459
منذ 6 سنوات
جوارديولا مع السيتي| أرقام قياسية ومبالغ خرافية.. و"البطولات قليلة"

أعلن نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، تجديد عقد الإسباني بيب جوارديولا، المدير الفني للفريق الأول، حتى نهاية موسم 2020-2012.

وتولى جوارديولا، البلغ من العمر 47 سنة، القيادة الفنية لنادي مانشستر سيتي، في صيف 2016، بعد أن سبق له تدريب فريقي برشلونة الإسباني وبايرن ميونخ الألماني. 

وأكد جوارديولا، بعد تجديد عقده مع مانشستر سيتي، على أنه سيحاول جعل الفريق أفضل وأقوى في كل عام، معتبرًا أن "السيتزن"، لم يصل حتى الآن إلى مصاف الأندية الكبرى.

 ويرصد "سعودي. كوم"، أبرز أرقام جوارديولا مع السيتي، منذ توليه القيادة الفنية..

خاض المدير الفني الإسباني، 113 مباراة حتى الآن، مع مانشستر سيتي الإنجليزي، حقق خلالها 79 انتصارًا، مقابل 17 تعادلًا ومثلهم في الخسارة.

وسجل لاعبو السيتي، تحت قيادة جوارديولا، 273 هدفًا، بينما اهتزت شباك الفريق الأول، 110 مرات.

* الموسم الأول

وقاد جوارديولا، "السيتزن"، في 56 مباراة خلال الموسم الأول، حقق فيها 33 انتصارًا، بينما تعادل 13 مرة وانهزم في 10، مسجلًا 122 هدفًا، ومستقبلًا 60 آخرين.

وبعد بداية رائعة في مسابقة الدوري، حقق خلالها 6 انتصارات متتالية، إلا أن السيتي، فشل في التتويج باللقب في النهاية، حيث حل ثالثًا، في نهاية الموسم، بعدما اكتفى بجمع 78 نقطة فقط.

وفي كأس الرابطة الإنجليزية المحترفة، خرج السيتي، من دور ثمن النهائي، بعد الهزيمة من غريمه الأزلي مانشستر يونايتد، بهدف نظيف.

وتلقى جوارديولا، صدمة أخرى مع السيتي، في موسمه الأول، عندما ودع مسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي، من نصف النهائي، بالخسارة من أرسنا (1-2).

أما الضربة القاضية وغير المتوقعة، فكانت في دوري أبطال أوروبا، عندما خرج من دور الـ16، على يد موناكو الفرنسي، حيث فاز في الذهاب على أرضه (5-3)، قبل أن ينهزم في العودة (3-1)، في مفاجأة كبرى.

* الموسم الثاني

وبدأ جوارديولا، في حصد النجاحات في الموسم الثاني مع مانشستر سيتي، عندما توج بلقبي الدوري الإنجليزي، بجمعه 100 نقطة، وكأس الرابطة، بفوزه في النهائي على أرسنال، بنتيجة (3-0).

وخسر جوارديولا، لقبين مع السيتي، في الموسم الثاني، عندما ودع كأس الاتحاد الإنجليزي، في مفاجأة كبرى، أمام ويجان أتلتيك، في دور ثمن النهائي، بالإضافة إلى الخروج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام مواطنه ليفربول.

* أرقام وإنجازات

ونجح جوارديولا، خلال قيادته لمانشستر سيتي، في تحقيق العديد من الأرقام القياسية، لعل أبرزها الفوز بـ"البريميرليج"، بعدد نقاط قياسي، وصل لـ100 نقطة، لأول مرة في تاريخ الدوري الإنجليزي.

كما كسر رقم تشيلسي التاريخي في عدد الأهداف، في موسم واحد في الدوري الإنجليزي، عندما سجل فريقه في موسم 2017-2018، 106 أهداف، متجاوزًا رقم البلوز، البالغ 103 أهداف، في 2009-2010.

وحصل البيب، على جائزة أفضل مدير فني في الدوري الإنجليزي، لموسم 2017-2018، من رابطة المدربين، متفوقًا على 5 من منافسيه، وهم: يورجن كلوب مدرب ليفربول،
وشين دايش مدرب بيرنلي، ونونو إسبيريتو مدرب ولفرهامبتون، ونيل وارنوك مدرب كارديف، وجون كولمان مدرب أكرينجتون.

* الفوز والهزيمة

 وجاءت أطول فترة من "اللاهزيمة"، لفريق مانشستر سيتي مع جوارديولا، في الفترة من 27 إبريل 2017، إلى 3 ديسمبر من نفس العام، حيث خاض 28 مباراة، حقق خلالها 25 انتصارًا و3 تعادلات.

بينما جاءت أطول سلسلة من "اللافوز"، لفريق السيتي مع جوارديولا، في الفترة من 28 سبتمبر 2016 إلى 26 أكتوبر من نفس العام، عندما خاض 6 مباريات، تلقى فيها 3 هزائم، وتعادل في مثلهم.

* التعاقدات

ومنذ توليه قيادة السيتي، تعاقد الفريق مع 11 لاعبًا جديدًا، بمبلغ يصل إلى 526 مليون يورو، بالإضافة إلى تصعيد لاعبين اثنين من الشباب، بشكل نهائي.

وأبرز تعاقدات جوارديولا في السيتي، كانت مع الألماني ليروي ساني، والثلاثي البرازيلي إيديرسون وجابرييل خيسوس ودانيلو، والإسباني إيمريك لابورت، والفرنسي بنيامين ميندي، والإنجليزيين كايل ووكر وجون ستونز، والتشيلي كلاوديو برافو، والبرتغالي بيرناردو سيلفا، والأوكراني زينشينكو.

حمل تطبيق سعودي الآن