انتظارا لنتائج التحقيقات| 4 مشاهد تاريخية تمنح نجران البقاء في الدرجة الأولى

تاريخ النشر: 07/05/2018
1767
منذ 6 سنوات
انتظارا لنتائج التحقيقات| 4 مشاهد تاريخية تمنح نجران البقاء في الدرجة الأولى

أثارت ركلات الجزاء، في مباراة المزاحمية ونجران، حالة من الجدل في ملحق الصعود لدوري الأمير محمد بن سلمان "الدرجة الأولى"، حيث طبق النظام الجديد بركلة للفريق الأول وركلتين للفريق الثاني، فيما طُبق النظام الحالي، ركلة بركلة لكل فريق، في لقاء التقدم وجدة.

وضمن فريق المزاحمية، الصعود إلى دوري الأمير محمد بن سلمان "الدرجة الأولى"، بالفوز على نجران، بركلات الجزاء (5-4)، بعد التعادل ذهابًا وإيابًا (0-0).

وتقدمت إدارة نادي نجران، بخطاب رسمي للجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم، احتجاجًا على ركلات الترجيح، معتبرة أن هذه الضربات غير مطبقة في لوائح المسابقات، الأمر الذي يتم دراسته حاليًا لبحث إمكانية إعادة المواجهة المصيرية.

ويرصد "سعودي. كوم"، تاريخ عدد من المباريات الحاسمة، في السنوات القليلة الماضية، والتي تم إعادتها بسبب إخطاء تحكيمية أو بسبب شغب جماهيري، الأمر الذي تسبب في تغيير هوية البطل أو المتأهل..

* عام 1994

في مباراة حاسمة بالتصفيات الإفريقية الأولى المؤهلة إلى كأس العالم، التقى منتخب مصر مع نظيره الزيمبابوي، ضمن منافسات الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة.

وفي بداية المباراة، تقدم المنتخب الزيمبابوي، الأمر الضي أثار حفيظة الجماهير المصرية، التي قامت بإلقاء الحجارة على لاعبي الفريق المنافس.

وقرر حكم المباراة، إلغاء المباراة في الدقيقة 32، إلا أنه عاد بعد ضغط كبير للغاية لاستكمالها، لينجح منتخب مصر في تسجيل هدفين، لينتهي اللقاء بقوز الفراعنة (2-1)، وضمان تأهله.

وفي صدمة لمنتخب مصر، قرر الاتحاد الإفريقي إعادة المباراة مرة أخرى، لتلعب من جديد وتنتهي بالتعادل السلبي (0-0)، ويودع الفراعنة التصفيات.

* عام 2014

اتخذ الاتحاد القبرصي لكرة القدم، قرارًا بإعادة مباراة حاسمة للقب الدوري بين إيل ليماسول وأبويل نيقوسيا، بعد إلغائها بسبب إلقاء ألعاب نارية تجاه أحد اللاعبين.

وأوقف الحكم، المباراة التي أقيمت في ليماسول، بعد اصطدام ألعاب نارية برأس كاكا، مدافع أبويل، أثناء جلوسه على مقاعد البدلاء، حيث كانت تشير النتيجة إلى التعادل السلبي.

وبعد تصويت أجري، قررت لجنة قانونية تابعة للاتحاد القبرصي، إعادة المباراة على ملعب محايد بدون جمهور.

وساهمت إعادة المباراة، في تتويج أبويل نيقوسيا باللقب، على الرغم من أن إيل ليماسول، كان يتصدر الترتيب، قبل اللقاء الأول الذي تم إلغاءه.

* عام 2017

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن إعادة مباراة جنوب افريقيا والسنغال، ضمن تصفيات مونديال 2018، بعد تأكيد إيقاف حكم المباراة بسبب التلاعب.

واعتبر "فيفا"، أن الحكم ساعد جنوب إفريقيا، في تحقيق الفوز على السنغال (2-1)، لتعاد المباراة مرة أخرى، ويفوز الأخير بنفس النتيجة، ويتأهل رسميًا إلى المونديال.

* عام 2018

قرر حكم مباراة بشكتاش وفناربخشة، في نصف نهائي كأس تركيا، إيقاف المباراة في الدقيقة 75، بسبب أعمال شغب بين اللاعبين والجماهير، عندما كانت النتيجة تشير إلى التعادل (2-2).

واتخذ الاتحاد التركي لكرة القدم، قرارًا بإعادة المكباراة مرة أخرى، إلا أن نادي بشكتاش رفض الحضور، ليتم اعتبار فناربخشة، فائزًا بثلاثية نظيفة.

حمل تطبيق سعودي الآن