قبل تين كات| نجاح هولندي في الملاعب السعودية مع الأخضر والهلال.. وفشل في النصر

تاريخ النشر: 06/11/2019
280
منذ 4 سنوات
قبل تين كات| نجاح هولندي في الملاعب السعودية مع الأخضر والهلال.. وفشل في النصر

أعلن نادي الاتحاد، منذ 48 ساعة تقريبًا، التعاقد مع الهولندي هينك تين كات، لقيادة الفريق الأول لكرة القدم، خلفًا للتشيلي المقال لويس سييرا.

وتين كات لن يكون الهولندي الأول الذي يدرب في الدوري السعودي، فقد سبقه العديد من الأسماء القادمة من بلاد الطواحين، والتي بدأت في لفت الأنظار إليها منذ مونديال 1974.

وبدأ توافد المدربين الهولنديين إلى السعودية، منذ عام 1994، حيث بدأوا مهمتهم مع المنتخب الوطني، ثم انتشرت الفكرة لتصل إلى الأندية.

وقدم برنامج "في المرمى"، المذاع عبر فضائية "العربية"، نبذة بأهم المدربيين الهولنديين الذين قدموا إلى الملاعب السعودية..

* الأخضر السعودي..

تعاقد في عام 1994، مع المدرب الهولندي ليوبنهاكر، قبل أن يتم إنهاء عقده بعد فترة قصيرة.

وبعد ليوينهاكر، تعاقد المنتخب مع فاندرليم، الذي حقق معه لقبي كأسي الخليج في السعودية والكويت عامي 2002 و2003، قبل أن يقال من منصبه في العام اللاحق.

وفي أعقاب ولاية فاندرليم، حضر الشهير فرانك ريكارد، ثم مواطنه بيرت فان مارفيك، والذي نجح في قيادة الأخضر إلى المونديال بعد غياب استمر اثني عشر عامًا.

* الأندية السعودية..

ومع الأمدية السعودية، جاء هانغيم إلى الهلال في عام 1995، وحقق معه كأس البطولة العربية، بفوز شهير على الترجي التونسي، كما كسب لقب كأس الاتحاد السعودي.

والهلاليون اختاروا مدرباً هولندياً آخراً وهو أد ديموس، وجاء حينها إلى الأزرق في عام 2003، ليحقق معه كأس ولي العهد، وألغي عقده مطلع 2004،.

أما الاتفاق فتعاقد مع يان فيرسلاين عام 2004، وكسب معه كأس الأمير فيصل بن فهد، وعاد إليه مجدداً بعد عامين، قبل أن يخوض تجربة جديدة مع الوحدة في 2007، لم تستمر طويلاً.

وخلال العام الذي شهد تواجد فيرسلاين في الوحدة، تعاقد النصر مع المدرب الهولندي فوكي بوي، لكنه رحل بعد 3 أشهر فقط من استلامه تدريب الفريق العاصمي.

 وأخيراً تعاقد التعاون صيف 2016 مع الهولندي داريو كالزيتش، لكنه لم يبق حتى العام الجديد، وفقد وظيفته.

اقرأ أيضا

تين كات: مهمتي الأولى مع الاتحاد؟.. " ايقاظ اللاعبين من النوم"

تين كات يكشف "أزمة" الاتحاد الحقيقية.. ويوجه رسالة للجماهير

حمل تطبيق سعودي الآن