قصة من الديربي.. اتحادي أسس الأهلي و"كارثة السبعة" صنعت مجد الراقي

تاريخ النشر: 30/10/2019
2965
منذ 4 سنوات
قصة من الديربي.. اتحادي أسس الأهلي و"كارثة السبعة" صنعت مجد الراقي

ساعات قليلة فقط تفصل عشاق الساحرة المستديرة عن ديربي جدة الناري الذي يجمع الأهلي والاتحاد، ضمن منافسات الدوري السعودي للمحترفين.

ويستضيف الأهلي، مساء الخميس القادم، على ملعب الجوهرة المشعة في مدينة جدة، فريق الاتحاد، ضمن منافسات الجولة التاسعة من مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

وتاريخ لقاءات الاتحاد والأهلي، يعود إلى أكثر من 80 سنة، حيث عاش سكان مدينة جدة على وقع الديربي، الذي كان دائمًا ما كان مليئًا بالإثارة والتشويق.

* قصة التأسيس

ووفقًا لتصريحات صحفية سابقة للمؤرخ الرياضي أمين ساعاتي، فإن نادي الأهلي خرج من رحم الاتحاد، الذي تأسس في عام 1927.

وأشار ساعاتي، إلى أنه بعد تأسيس الاتحاد بـ11 سنة، انشق أحد لاعبي الفريق ويدعى حسن شمس، وقام بتأسيس نادي جديد باسم "الأهلي".

وأوضح المؤرخ الرياضي، أنه بعد عام واحد فقط من تأسيس الأهلي، نظم شمس مواجهة أمام فريقه السابق الاتحاد، وانتهت بالتعادل الإيجابي (1-1).

وبعد هذه المباراة، اتقرض الأهلي تمامًا؛ وفقًا لـ"ساعاتي"، ليعود من جديد في عام 1951 ولكن تحت اسم "الثغر"، ليبدأ منافسته مع الاتحاد مجددًا، حيث كان ندًا قويًا قبل أن ينحدر مستواه تمامًا.

وفي عام 1959، ضمن منافسات بطولة الدوري العام، تلقى الثغر هزيمة كارثية أمام الاتحاد، وبنتيجة سبعة أهداف دون رد، الأمر الذي جعل رجلات هذا النادي، وضع خطة لإعادة الهيبة من جديد.

وكشف ساعاتي، عن أن أولى قرارات رجال هذا الكيان بعد هذه الهزيمة، هو إعادة الاسم القديم للنادي وهو الأهلي بدلًا من الثغر، ليبدأ الفريق بالعودة إلى منصات التتويج، وأن يصبح واحد من أهم الفرق في المملكة.

اقرأ أيضا

كواليس "الاجتماع الساخن" بين بن مشعل ولاعبي الأهلي

ناقد يهاجم الاتحاد والأهلي: "ديربي" التعاون والرائد أقوى

حمل تطبيق سعودي الآن