دوري المحترفين في 20 معلومة.. النصر "ملك" الأرقام القياسية وقرارات تاريخية بالجملة

تاريخ النشر: 19/08/2019
1014
منذ 5 سنوات
دوري المحترفين في 20 معلومة.. النصر "ملك" الأرقام القياسية وقرارات تاريخية بالجملة

ساعات قليلة وتنطلق منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، للموسم الرياضي 2019-2020، في نسخة استثنائية جديدة بعد العام الماضي.

وأفيم مساء يوم الأحد، الموافق 18 أغسطس، حفل تدشين دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، والذي شهد حضور المسئولين عن اللعبة الأشهر في المملكة، ووفود الأندية المشاركة في المسابقة.

ويلقي "سعودي سبورت" الضوء على أبرز 20 معلومة هامة لا تفوتك عن الدوري الأقوي في الوطن العربي؛ في سياق التقرير التالي:

1- 16 نادياً يُشاركون في الدوري؛ هم: النصر، الهلال، الاتحاد، الأهلي، الوحدة، ضمك، العدالة، أبها، التعاون، الحزم، الرائد، الفتح، الشباب، الفيصلي، الفيحاء والاتفاق.

2- النصر هو بطل النسخة الماضية من الدوري السعودي، وحل الهلال ثانياً، فيما جاء التعاون ثالثاً، ثم الأهلي رابعاً.

3- النصر كان صاحب أقوى خط هجوم في النسخة الماضية، برصيد 69 هدفاً.

4- احتل فريق الشباب، لقب صاحب أقوى دفاع، حيث سكنت شباكه 25 هدفاً فقط.

5- الهيئة العامة للرياضة السعودية، برئاسة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، أعلنت أن الدوري الجديد، ستتم إذاعته على القنوات السعودية الرياضية بشكل مجاني.

6- ينطلق الموسم الجديد لبطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان، يوم الخميس المقبل، بمباراة النصر، حامل اللقب، مع ضمك الصاعد حديثًا للمسابقة، والأهلي مع العدالة في نفس اليوم، على أن تُستكمل باقي مباريات الجولة الأولى يومي الجمعة والسبت المقبلين.

7- يُعد النصر أكثر فرق المسابقة تحقيقاً للانتصارات في النسخة الماضية بـ22 فوزًا، فيما كان أحد، الذي هبط لدوري القسم الثاني، أقل الفرق التي عرفت طعم الفوز بـ5 انتصارات فقط.

8- يوجد 15 مدربًا أجنيباً بالدوري السعودي، فيما يوجد مدرب وطني وحيد؛ هو خالد العطوي، المدير الفني للاتفاق.

9- عبدالرزاق حمد الله، مهاجم النصر، حصد لقب هداف النسخة الماضية من الدوري السعودي بـ35 هدفاً.

10- ثلاثة لاعبين حصلوا على بطاقتين حمراويتين النسخة الماضية كأكثر اللاعبين حصولاً على الطرد؛ وهما: مسعود حمد بخيت "الحزم"، وباولو دياز "الأهلي" وبريان أليمان "الاتفاق".

11- بلغ حجم دعم الأندية المشاركة في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، 1.64 مليار ريال، حسب تأكيدات الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة.

12- لأول مرة، يوجد 16 رئيس نادٍ بالانتخاب، في الدوري السعودي.

13- تستضيف 10 ملاعب منافسات بطولة الدوري الموسم الجديد؛ وهي: ملعب نادي الحزم في الرس، مدينة المجمعة الرياضية في المجمعة، مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة، ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام، ملعب الأمير عبد الله بن جلوي في الأحساء، ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض، ملعب الجوهرة في جدة، مدينة الملك عبد العزيز في مكة المكرمة وملعب الأمير سلطان بن عبد العزيز في أبها.

14- عدد الأهداف التي سجلها هداف الدوري النسخة الماضية عبدالرزاق حمد لله (35 هدفًا) أكثر من الأهداف التى سجلتها 5 أندية بالدوري الموسم الماضي؛ وهي: أحد (25 هدفًا)، والباطن (29 هدفًا)، والفتح (32 هدفًا)، والحزم (33 هدفًا)، والقادسية (34 هدفًا).

15- الهيئة العامة للرياضة برئاسة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، أعلنت إنشاء وتطوير 284 بوابة إلكترونية في خمسة ملاعب رئيسية موزعة على الشكل التالي: 92 بوابة في ملعب الملك عبد الله بجدة، 88 في ملعب الملك فهد بالرياض، 40 في ملعب مدينة الملك عبدالله بالقصيم، 32 في ملعب الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء، ومثلها في ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام.

16- تم تطوير تقنية الفار بزيادة عدد الكاميرات من ٨ إلى ١٢ كاميرا.

17- الهيئة أطلقت منصة إلكترونية موحدة لتسهيل الحصول على التذاكر إلكترونيًا، تتيح للأندية البيع من خلالها.

18- يُعد المهاجم الفرنسي بافتيمبي جوميز، هو هداف فريق الهلال، في الموسم الماضي برصيد 21 هدفًا.

19- في الموسم الماضي، أقيمت 240 مباراة، وتم تسجيل 607 هدف، وتم إشهار 968 بطاقة صفراء، و57 بطاقة حمراء.

20- عمر السومة لاعب الأهلي، سجل 6 أهداف في المباريات الافتتاحية في مسابقة الدوري السعودي للمحترفين، وهو الرقم الذي لم يحققه أي لاعب أخر.

اقرأ أيضا

إجراءات "هامة" من هيئة الرياضة قبل انطلاق دوري المحترفين 2019-2020

هيئة الرياضة تطلق منصة عالمية لمشاهدة دوري المحترفين

حمل تطبيق سعودي الآن