السعودية تفتح الباب أمام رينارد لإنجاز "لم تشهده كرة القدم"

تاريخ النشر: 28/07/2019
1949
منذ 5 سنوات
السعودية تفتح الباب أمام رينارد لإنجاز "لم تشهده كرة القدم"

أصبح اتحاد الكرة على بعد ساعات من إعلان تعاقده رسميًا مع الفرنسي هيرفي رينارد، مديرًا فنيًا للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم.

وذكرت تقارير أن رينارد سيقود الأخضر لعامين مقبلين، على أن يبدأ مشواره مع السعودية بمواجهة اليمن في 10 سبتمبر المقبل، ضمن المرحلة الثانية من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

ويأمل المنتخب السعودي، في تحقيق إنجاز تحت قيادة المدرب الفرنسي، الذي يملك سجلًا تدريبيًا متميزًا، كلله بالتتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية مرتين، برفقة منتخبي زامبيا وساحل العاج في 2012 و15.

إنفوجرافيك| "الثعلب" رينارد.. تزعم عرش إفريقيا ويطمح للتألق الآسيوي مع السعودية

وفي حالة نجاح رينارد في قيادة المنتخب الوطني للتتويج بكأس آسيا 2023، فإن رينارد سيصبح أول مدرب في تاريخ كرة القدم، يتوج بالكأس القاري في إفريقيا وآسيا.

ورغم ذلك الإنجاز المأمول، إلا أن رينارد، في حالة قيادته للأخضر للتتويج بكأس آسيا، لن يصبح أول مدرب يحصد بطولات قارية مختلفة، فهناك مدربين نجحوا في الفوز بالبطولة الآسيوية، بالإضافة إلى بطولات قارية في قارات أخرى، إلا أنه لم يسبق لأي مدرب أن أضاف إلى خزائنه، كأسي آسيا وإفريقيا سويًا، وهما أكبر لقبين في القارتين.

كارلوس ألبيرتو بيريرا

ويعد المدرب البرازيلي بيريرا، أحد أبرز المدربين في تاريخ القارة الآسيوية، حيث قاد منتخبي الكويت والسعودية للفوز بكأس آسيا 1980 و88، كما قاد البرازيل لنيل لقب كوبا أمريكا 2004، بالإضافة إلى قيادة جنوب إفريقيا لنيل كأس كوسافا 2007، ليملك في سجله التدريبي 3 ألقاب قارية مختلفة، إلا أنه لم ينجح في حصد بطولة كأس الأمم الإفريقية.

نيلو فينجادا

واستطاع المدرب البرتغالي فينجادا، أن يقود منتخب السعودية لنيل لقب كأس آسيا 1996، ونجح في حصد لقب إفريقي، بالتتويج بلقب كأس السوبر الإفريقي مع الزمالك في 2003، إلا أنه لم ينجح في نيل لقب كأس أمم إفريقيا.

فيليب تروسيه

المدرب الفرنسي الذي قاد اليابان للفوز بكأس آسيا 2000، وبلغ نصف نهائي كأس أمم إفريقيا 1998، برفقة منتخب بوركينا فاسو، قبل أن يكتفي باحتلال المركز الرابع.

اقرأ أيضا

رينارد يكشف حقيقة أزمة حمدالله مع المنتخب المغربي

مفاجأة.. الاتحاد السعودي ينهي اتفاقه مع رينارد بشأن تدريب الأخضر

حمل تطبيق سعودي الآن