صراع البقاء.. التاريخ يبتسم للرائد وأحد قبل "الفاصلة"

تاريخ النشر: 19/04/2018
500
منذ 6 سنوات
صراع البقاء.. التاريخ يبتسم للرائد وأحد قبل "الفاصلة"

تتوجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة، في المملكة العربية السعودية، آواخر شهر إبريل الحالي، ومطلع مايو المقبل، لـ4 مواجهات من العيار الثقيل، لتحديد هوية آخر ناديين في دوري المحترفين، موسم 2018-2019.

ويخوض ناديا الرائد وأحد، صاحبي المركز "13 و14"، مواجهتين ذهاب وعودة ضد الكوكب والطائي على التوالي، للمنافسة على البقاء في دوري المحترفين، أو الهبوط للدرجة الأولى.

وتُعد فاصلة "البقاء والهبوط"، الموسم الحالي، هي السادسة في تاريخ الكرة السعودية، منذ انطلاق مسابقة الدوري في عام 1976.

ويرصد "سعودي. كوم"، تاريخ مواجهات المباريات الفاصلة في الدوري، للمنافسة على البقاء أو الهبوط..

* 1985-1986

شارك في الدوري، خلال هذا الموسم (12 ناديًا)، تم تقسيمهم على مجموعتين، بحيث تضم كل منهما 6 فرق.

واعتمد نظام البطولة، على لعب أصحاب المركزين الآخيرين في كل مجموعة، دوري ذهاب وعودة، لتحديد هوية الفريقين اللذين سوف يهبطان.

وخاض المواجهات الفاصلة، كل من القادسية والنهضة والكوكب والرياض، حيث هبط الفريقين الأخيرين، بعد أن خاضا 6 مباريات.

* 1998-1999

ضمت هذه النسخة، من مسابقة الدوري، 12 ناديًا، لعبوا بنظام النقاط المجمعة، على أن يهبط صاحب المركز الأخير، ويخوض صاحبي المركزين العاشر والحادي عشر، مباراة فاصلة فيما بينهما لتحديد هوية الهابط.

واحتل هجر، المركز الأخير، ليهبط مباشرة، بينما خاض الوحدة "العاشر"، مباراة فاصلة مع الأنصار "الحادي عشر"، ليفوز الأول بنتيجة (1-0)، ويضمن البقاء.

* 2008-2009

لعب 12 ناديًا في مسابقة الدوري، هذا الموسم، بنظام النقاط المجمعة، على أن يهبط صاحب المركز الأخير، ويخوض صاحبي المركزين العاشر والحادي عشر، مباراتين فاصلتين فيما بينهما لتحديد هوية الهابط.

وهبط الوطني، بشكل مباشر، بعد أن حتل المركز الأخير، بينما التقى الرائد "العاشر" مع أبها "الحادي عشر"، حيث فاز الأول في المباراتين بنتيجة (4-3)، ليضمن البقاء.

* 2015-2016

زاد عدد الأندية هذا الموسم إلى 14، بحيث يتواجهون بنظام النقاط المجمعة، على أن يهبط صاحبي المركزين الأخيرين، ويخوض صاحب المركز الـ12، مباراة فاصلة مع ثالث دوري الدرجة الأولى.

ونزل إلى الدرجة الأولى، بشكل مباشر كل من هجر ونجران، بعد أن احتلا المركزين الرابع عشر والثالث عشر، بينما التقى الرائد، صاحب المركز الثاني عشر مع الباطن "ثالث دوري الدرجة الأولى"، ليفوز الأول في نتيجة المباراتين (5-3)، ويضمن البقاء. 

جدير بالذكر أن الباطن، صعد أيضًا في هذا الموسم إلى دوري المحترفين، بقرار إداري، بعد أن تم إقصاء المجزل.

* 2016-2017

بنفس أسلوب الموسم السابق، لعبت الأندية الـ14، مسابقة دوري المحترفين 2016-2017، والذي شهد هبوط مباشر لكل من الوحدة والخليج.

وتقابل الباطن، صاحب المركز الثاني عشر، مع نجران "ثالث دوري الدرجة الأولى"، في مباراتين فاصلتين، انتصر في مجموع نتيجتهما (3-2).

اقرأ أيضا

استعدادا لـ"الفاصلة".. تدريبات فنية وبدنية للاعبي الرائد

غرفة فض المنازعات بالاتحاد السعودي تصدم الشباب والرائد

حمل تطبيق سعودي الآن