التاريخ يمنح ليفربول بطاقة العبور إلى نصف نهائي دوري الأبطال على حساب مانشستر سيتي

تاريخ النشر: 10/04/2018
8422
منذ 6 سنوات
التاريخ يمنح ليفربول بطاقة العبور إلى نصف نهائي دوري الأبطال على حساب مانشستر سيتي

يدخل نادي ليفربول الإنجليزي مواجهة حاسمة أمام نظيره مانشستر سيتي، في إياب الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، في المباراة التي ستقام مساء الثلاثاء على ملعب الاتحاد في مدينة مانشستر.

وتفوق ليفربول ذهابًا على ملعب أنفيلد، وتمكن من تحقيق فوز قوامه ثلاثة أهداف دون رد، ليضع الريدز قدمًا في نصف نهائي دوري الأبطال للمرة الأولى منذ موسم 2007-2008، حيث يحتاج فريق المدرب يورجن كلوب لتحقيق الفوز أو التعادل بأي نتيجة أو الخسارة بفارق هدفين، ليضمن مكانه في المربع الذهبي للمسابقة.

وبالنظر إلى التاريخ العريض لنادي ليفربول في المسابقات الأوروبية، وحقيقة تتويجه بأحد عشر لقبًا أوروبيًا، من بينها خمسة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، فإن الفوز على مانشستر سيتي بثلاثية نظيفة في ذهاب الأدوار الإقصائية لم يكن الأول للريدز في تاريخهم بالمسابقات الأوروبية المختلفة.

وحقق ليفربول نتيجة الفوز في الذهاب بثلاثية بالأدوار الإقصائية لبطولات أوروبا ثمان مرات خلال تاريخه الطويل، والمثير أنه في المرات الثمان التي فاز فيها ذهابًا بنتيجة 3-0، عبر دومًا إلى الدور التالي من المسابقة التي يخوضها.

بداية ليفربول مع الفوز ذهابًا بنتيجة 3-0 كانت أمام أندرلخت في الدور الأول من نسخة دوري الأبطال لموسم 1964-1965، وفاز على ملعب أنفيلد 3 ذهابًا، وفاز إيابًا بهدف على ملعب هيسيل.

المرة الثانية كانت في الدور الثاني من منافسات بطولة كأس الاتحاد الأوروبي موسم 1970-1971، أمام دينامو بوخارست الروماني، وفاز ذهابًا في أنفيلد بثلاثية نظيفة، وفاز إيابًا بهدف على ملعب 23 أغسطس.

وف النسخة ذاتها، تمكن من الفوز لى بايرن ميونخ الألماني في الدور ربع النهائي ذهابًا في أنفيلد بنتيجة 3-0، لكنه اتعادل إيابًا بهدف لكل فريق، ليعبر إلى نصف النهائي.

وجاءت المرة الرابعة في منافسات كأس الاتحاد الأوروبي نسخة 1972-1973، حيث فاز ليفربول في الدور الثاني على أيك أثينا اليوناني 3-0 ف أنفيلد، وكرر الفوز إيابًا لكن بثلاثة أهداف مقابل هدف.

أما المرة الخامسة فكانت في نهائي نفس النسخة، حيث فاز على بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني في أنفيلد ذهابًا بثلاثية نظيفة، وخسر بهدفين في الإياب، ليتوج بلقب البطولة.

وكرر ليفربول نتيجة الفوز بثلاثة أهداف نظيفة في نسخة 1998-1999 من كأس الاتحاد الأوروبي، وتحديدًا في الدور الأول من المسابقة، حيث فاز على كوشيتسه السلوفاكي بثلاثة أهداف دون رد خارج ملعبه، وكرر الفوز على ملعب أنفيلد إيابًا بخسمة أهداف دون رد.

وجاءت المرة السابعة للريدز في تحقيق هذه النتيجة خلال منافسات دوري الأبطال لموسم 2005-2006، حيث فاز ليفربول في ذهاب الدور التمهيدي الأول على توتال نيتورك سولويشنز الويلزي بثلاثة أهداف دون رد، وكرر النتيجة إيابًا.

وكانت آخر مرة يحقق فيها ليفربول هذه النتيجة في ذهاب الأدوار الإقصائية أمام أيندهوفن الهولني في ربع نهائي دوري الأبطال في موسم 2006-2007، حيث فاز على ملعب فيليبس ستاديون بثلاثية نظيفة ذهابًا، وحقق الفوز إيابًا على ملعب أنفيلد بهدف دون رد.

اقرأ أيضا

ليفربول يقترب من ضم مروان فيلايني

جوارديولا: أمامنا 90 دقيقة والوقت الإضافي للعودة أمام ليفربول

حمل تطبيق سعودي الآن