الاتحاد الإيراني يرد على تصرف سباهان.. "اللائحة في كفة العميد"

تاريخ النشر: 03/10/2023
3854
منذ 11 شهر
الاتحاد الإيراني يرد على تصرف سباهان.. اللائحة في كفة العميد

أكد الإعلامي الرياضي وليد الفراج، أن الاتحاد الإيراني حاول التواصل مع بعثة الاتحاد، من أجل الرد حول التجاوزات التي شهدها ملعب نقش جاهان، قبل مباراة سباهان.

وقرر لاعبو الاتحاد والطاقم الفني والإداري، الانسحاب من مباراة سباهان، التي كان مقررًا أن تقام على ملعب نقش جهان، في مدينة أصفهان، ضمن منافسات الجولة الثانية من مرحلة المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا، بداعي وضع تمثال وشعارات سياسية.

 وأوضح الفراج، عبر برنامج "أكشن مع وليد"، أن الاتحاد الإيراني طالب نظيره السعودي، بإقناع بعثة الاتحاد بعدم الرحيل، وأوضح بأن المشكلة ليست عامة، ولا تتعلق بالدولة، مستدلًا بحسن ضيافة فريقي الهلال والنصر، والترحيب ببعثي الفريقين في إيران.

وأضاف الفراج أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قد يصدر قراره النهائي حول مباراة سباهان والاتحاد، في مدة أقصاها 10 أيام.

الموقف القانوني لمباراة سباهان والاتحاد

 من جانبه، أكد المستشار القانوني أحمد الشيخي، بأن إذا كان هناك أي مخاطر متعلقة بالأمن والسلامة، من الناحية التنظيمية، سواءً داخل أو خارج الملعب، أو تتعليق بالجمهور أو سلامة المراقبين والحكام، يتم اتخاذ إجراءات، ومن ثم إلغاء المباراة.

وأضاف "أما عن الإجراءات المتبعة قبل إلغاء المباراة، فإن الحكم يعطي 30 دقيقة للتأجيل، وفي حالة انتهاء المدة، فإن الحكم يصبح أمام خيارين، إما التأجيل لـ30 دقيقة أخرى، أو إلغاء المباراة حال استحالة إقامتها".

وتابع الشيخي "لمثل التصرفات التي شاهدناها في الملعب، يمكن أن يحدث جو مشحون، وشاهدنا بعض مقاطع الفيديو، التي تظهر قيام الجماهير بإلقاء بعض المقذوفات أو القوارير، وكان من الممكن أن يؤدي الأمر لاشتباكات بين الفريقين".

وتابع "الاتحاد الآسيوي أصدر بيانًا مقتضبًا ولم يذكر التفاصيل، ولكن لا يمكن اعتبار الاتحاد منسحبًا، لأن هذا الأمر يتعارض مع بيان الآسيوي".

واستطرد "وفق للائحة، فإن القرار قد يتعلق بلعب فريق سباهان بدون جماهير، أو اعتبار النادي خاسرًا بنتيجة (0-3)، أو نقل المباراة لملعب محايد، أو استبعاد سباهان من البطولة الآسيوية، ولكن من الممكن أيضًا الاكتفاء بتوجيه إنذار وغرامة مالية والاتفاق على إقامة المباراة مجددًا".

وأفاد الشيخي بأن هناك 11 قرارًا يتعلق بسوء التنظيم والحفاظ على السلامة، ولكن القرارات تتضمن فقط غرامات مالية مع إيقاف التنفيذ، ويجب اتخاذ موقف حاسم من قبل لجنة الانضباط الآسيوية، خاصة وأن الأمر تطور إلى إلغاء المباراة، حتى لا يتكرر الأمر مستقبلًا".

طالع أحدث الأخبار المحلية والعالمية مع تطبيق "سعودي سبورت تليجرام"

تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة مع سعودي سبورت

اقرأ أيضا

إعادة مباراة الاتحاد وسباهان الإيراني..الاتحاد الآسيوي يقرر

بعد إلغاء مباراة سباهان.. تعرف على موعد ديربي الاتحاد والأهلي

حمل تطبيق سعودي الآن