تحليل أداء الأندية السعودية

تاريخ النشر: 23/10/2022
339
منذ سنة
تحليل أداء الأندية السعودية

تعرف على تحليل آداء الأندية السعودية التي ينافس لاعبيها في الاتحاد السعودي لكرة القدم والتي سجل لاعبيها معظم اهداف مبارايات تصفيات كأس العالمتحليل أداء الأندية السعودية

إذا كنت من مشجعي نادي الهلال؟إذا كنت من مشجعي نادي الاتحاد؟إذا كنت من مشجعي نادي النصر؟إذا كنت من مشجعي النادي الأهلي؟فأهلاً بك في مقال سعودي سبورت عن تحليل أداء الأندية السعودية الأكبر في المملكة العربية السعودية والخليج العربي، والتي ينافس لاعبيها في الاتحاد السعودي لكرة القدم، والتي سجل لاعبيها معظم اهداف مبارايات تصفيات كأس العالم والحصول على كأس آسيا مرات عديدة.مستوى البحث عن الأندية

ونقصد هنا البحث عبر الإنترنت والذي أصبح من أهم الأشياء الضرورية  التي نستخدمها في عصرنا الحالي بما يوفره من راحة وسرعة وجودة عالية.

أصبح عالم الإنترنت هو عالمنا الافتراضي الذي يتفاعل معنا في أطعمتنا وملابسنا والمعدات التي نستخدمها وتعليمنا.

يحتوي الإنترنت على كم عظيم من البيانات والمعلومات والتي نستطيع البحث في محركات البحث ومنها قوقل وهو الأشهر والأكثر تأثيراً عالمياً و محرك بحث ياهو، ومحرك بحث بينج، ومحرك بحث اسك دوت كوم، ومحرك بحث بايدو، ومحرك بحث إيه أو إل، ومحرك بحث لايكوس.وعند ترجمة الكلام السابق على تحليل أداء الأندية السعودية ومعرفة مستويات البحث على محرك البحث غوغل.

نرى أن نادي الهلال كان أكثر الاندية بحثاً على غوغل يليه نادي النصر، بينما جاء كل من نادي الاتحاد والنادي الأهلي فى المركزين الثالث والرابع وذلك خلال عام 2020.

نادي الهلال النادي الأول 

نعم، عند تحليل أداء الأندية السعودية نجد أن نادي الهلال السعودي حقق المركز الأول في البحث على محرك البحث الشهير غوغل،لأعوام 2020، 2021، 2022 أمام منافسيه التقليديين النصر والاتحاد والأهلي.

ونادي الهلال السعودي أحد أكبر الأندية السعودية والذي تأسس عام 1957، في العاصمة السعودية مدينة الرياض، وهو نادي متعدد الأنشطة من ثقافية واجتماعية ورياضية.

وفي تحليل أداء الأندية السعودية نجد أن نادي الهلال السعودي هو الفريق الأول من حيث عدد البطولات المحلية في المملكة العربية السعودية، ويعتبر نادي الهلال السعودي من أكثر الأندية التي فازت بالبطولة القارية، إذ تبلغ عدد بطولات نادي الهلال السعودي الرسمية على المستوى المحلي والإقليمي والقاري 67 بطولة، والإجمالية سواء كانت رسمية أو ودية 103 بطولة.

كما أن نادي الهلال السعودي عند تحليل أداء الأندية السعودية  يحتل المركز التاسع والسبعين على مستوى العالم وذلك في قائمة أفضل مائة فريق كرة قدم في العالم من حيث تحقيق البطولات المحلية والإقليمية والقارية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.وحصل نادي الهلال السعودي على جائزة أفضل نادي في العالم للشؤون والمسؤولية الاجتماعية وذلك خلال منتدى الإبداع والابتكار الاجتماعي المقام في جنيف خلال الفترة من 23 حتى 25 أكتوبر 2015. تسمية نادي الهلال

ويقول أحد مشجعي نادي الهلال عند تحليل أداء الأندية السعودية وكان نادي الهلال يسمي النادي الأوليمبي والذي تأسس على يد (عبد الرحمن بن سعيد) إلا أنه تم تغيير اسم النادي إلى اسم نادي الهلال بناءاً على رغبة الملك سعود رحمه الله، حيث لم يعجب بالإسم لأنه أجنبي.

فقدم عبد الرحمن بن سعيد ثلاث مسميات عربية ( اليمامة، الوحدة، الهلال) فوافق الملك سعود على اسم الهلال، لهذا يطلق على نادي الهلال، النادي الملكي.

وحقق نادي الهلال بطولات في الدوري السعودي بما يقارب سبعة عشر بطولة، وكأس الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي سُمي لاحقاً (بكأس الأمير فيصل بن فهد) سبع مرات وهو رقم قياسي طبقًا لتقرير تحليل أداء الأندية السعودية.

كما حقق نادي الهلال السعودي أربع مرات في دوري أبطال آسيا ومرتين بطولة في كأس الكؤوس الآسيوية ومرتين بطولة كأس السوبر الآسيوي وهو رقم قياسي لا مثيل له على مستوى قارة آسيا.بطولات نادي الهلال

وجاء تحليل أداء الأندية السعودية في الكشف عن البطولات حيث تأهل نادي الهلال السعودي  إلى كأس العالم للأندية في 2019 في قطر وحقق المركز الرابع.

وتأهل نادي الهلال الى كأس العالم للأندية في أبوظبي عام  2021 في الإمارات ، وحصل على جائزة أفضل فريق كرة قدم في قارة آسيا من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مرتين موسم 2000 وموسم 2001.ونادي الهلال السعودي هو أول نادي  يحصل على بطولة الدوري السعودي الممتاز، وقد أعلن الاتحاد الدولي للإحصاء في العاشر من أيلول 2009 IFFHS حصول نادي الهلال السعودي على لقب نادي القرن في قارة آسيا وذلك خلال فترة (1901-2000).اللاعبين في نادي الهلال

وقد أنجب نادي الهلال السعودي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي عدداً من أشهر اللاعبين في تاريخ الكرة السعودية والآسيوية.ومن اللاعبين الأشهر والذين ذكروا أثناء تحليل أداء الأندية السعودية:صالح النعيمة.يوسف الثنيان. فهد المصيبيح.سامي الجابر.محمد الدعيع حارس المنتخب السعودي.

وقد حصل المهاجم ياسر القحطاني على جائزة أفضل لاعب في آسيا موسم 2007 من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

ومن نجوم الفريق لاعب الوسط الذي احترف في نادي الهلال السعودي، اللاعب محمد الشلهوب الذي حصل على ثالث أفضل لاعب في آسيا  خلال موسم 2006 من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

والملاعب الرسمية والأهم عند تحليل أداء الأندية السعودية والتي يلعب نادي الهلال بها مبارياته الرسمية هي  ملعب الأمير فيصل بن فهد وملعب الملك فهد الدولي.

ويوجد دائماً بين نادي الهلال السعودي وبين نادي النصر تنافس كروي، حيث يخوض الفريقان مباريات تعرف بديربي الرياض.نادي الاتحاد العربي السعودي

 وفي تحليل أداء الأندية السعودية يذكر أن نادي الاتحاد العربي السعودي والذي اشتهر بالاسم نادي الاتحاد، والذي يقع مقره في مدينة جدة وقد تأسس عام 1927، ولعب نادي الاتحاد العربي في مباريات دوري درجة الممتاز أو دوري الدرجة الأولى والذي يعرف حالياً باسم دوري المحترفين السعودي.

وتقام مباريات الاتحاد في ملعبه الرئيسي في مدينة الملك عبد الله الرياضية  ، وهو الملعب الثاني في المملكة العربية السعودية والذي يتسع لـ 62 ألف متفرج.

كما أن نادي الاتحاد لديه تنافس  طويل الأمد مع نادي الهلال السعودي في دوري المحترفين السعودي، والذي يشار إليه باسم الكلاسيكو السعودي ، والذي يعتبر أبرز وأكثر المباريات متابعة في كرة القدم السعودية.

وإكمالاً في تحليل أداء الأندية السعودية يعتبر نادي الاتحاد العربي السعودي من أقدم الأندية الرياضية في السعودية ، حيث تأسس النادي بعد لقاء بعض مشجعي كرة القدم البارزين في جدة. 

وقد نجح نادي الاتحاد وحقق أرقام عالية في فترة في تاريخ النادي كانت التسعينيات ومنتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، عندما حقق النادي عددًا كبيرًا من الألقاب والإنجازات. 

يعتبر نادي الاتحاد من أنجح الأندية على المستوى المحلي والقاري، حيث حقق لقب دوري أبطال آسيا مرتين على التوالي ، وكأس أبطال آسيا مرة واحدة ، وكأس الخليج ، ودوري أبطال العرب.

وعلى المستوى المحلي في تحليل أداء الأندية السعودية، يعتبر نادي الاتحاد العربي السعودي هو ثاني أكثر الأندية نجاحًا في المملكة العربية السعودية، حيث فاز بـ 8 ألقاب للدوري، و 9 ألقاب لكأس الملك، و 8 ألقاب في كأس ولي العهد السعودي، وكذلك ثلاثة ألقاب لكأس الاتحاد السعودي. ويتميز النادي بكونه أحد الأندية الآسيوية الثلاثة الوحيدة التي فازت بدوري أبطال آسيا مرتين على التوالي. تأسيس نادي الاتحاد السعودي 

تأسس نادي الاتحاد السعودي بعد اجتماع لبعض أبرز عشاق كرة القدم في مدينة جدة، في 26 ديسمبر 1927. وفي تحليل أداء الأندية السعودية يقول أحد خبراء الرياضة أنه التقيا عشاق كرة القدم في مدينة جدة  في مكاتب شركة البث الإذاعي.

وقد ناقش المجتمعون فكرة تشكيل نادي الاتحاد ويكون بداية اللعبة في كرة قدم للتنافس مع فرق السفر المختلفة وأيضاً يكون مصدرًا للترفيه للسكان ومنفذًا لشباب المدينة لممارسة الرياضة المنظمة. 

وقد اتفق المجتمعون على أن الجميع من محبي كرة القدم في مدينة جدة  على أنه يجب عليهم إنشاء الفريق الذي يوحدهم ووُلد اتحاد جدة. حضر الحفل حمزة فتيحي ، فهد بادكوك ، عبد الصمد نجيب السعدي ، إسماعيل زهران، علي يماني، عبد العزيز جميل، عبد اللطيف جميل، عبداللطيف لنجاوي، عثمان باناجة، أحمد أبو طالب، علي سلطان، أحمد المير وصالح سلامة.كلاسيكو السعودية وتحليل أداء الأندية السعودية 

يمثل كلاسيكو السعودية مباراة نادي الاتحاد العربي السعودي ونادي الهلال وهي مباراة تنافسية على مستوى تاريخي وسياسي عالي، والتي تعتبر كلاسيكو المملكة العربية السعودية بين أكبر ناديين في آسيا وإفريقيا.

طبقًا لتقرير تحليل أداء الأندية السعودية ويعتبر نادي الاتحاد السعودي ونادي الهلال أكبر الأندية في مدينة الرياض ومدينة جدة، وينظر إلى نادي الاتحاد على أنه نادي الشعب، و يلتقي الفريقان مرتين في السنة في الدوري ، وقد يلتقيان أيضًا في كأس الملك وكأس السوبر السعودي ودوري أبطال آسيا. وتعتبر من أبرز المباريات وأكثرها متابعة في الكرة السعودية.

ويقول تحليل أداء الأندية السعودية،  أنه قد حقق نادي الهلال أكبر عدد من الانتصارات في اللقاءات الرسمية التي جمعت الفريقين. وتواجه الفريقان في 148 لقاءً رسمياً ، وفاز الهلال بـ63 لقاءً ، وفاز نادي الاتحاد بـ50 لقاءً ، ووقع التعادل في 35 لقاءً. جنبا إلى جنب مع نادي النصر والنادي الأهلي وهم الفرق الوحيدة التي لم تهبط إلى الدرجة الثانية منذ تأسيسها.نادي النصر لكرة القدم 

نادي النصر السعودي، هو نادي  سعودي لكرة القدم مقره الرياض. وقد تأسس نادي النصر عام 1955، ويلعب مبارياته على أرضه على حديقة مرسول. 

نادي النصر من أنجح الأندية في المملكة العربية السعودية ، ويقدر عدد بطولات نادي النصر بـ 26 بطولة على مستوى جميع البطولات. 

على المستوى المحلي ، فاز النادي بثمانية ألقاب للدوري الممتاز وستة كؤوس ملك وثلاثة كؤوس ولي العهد وثلاثة كؤوس اتحاد وكأس السوبر السعودي مرتين. وعلى المستوى الدولي ، فازوا بدوري أبطال دول مجلس التعاون الخليجي مرتين وحققوا إنجازًا مثيرًا للإعجاب وهو حصد ثنائية آسيوية تاريخية في عام 1998 ، من خلال الفوز بكأس الكؤوس الآسيوية.

تعرف على أهم الأحداث الرياضية اليوم من خلال زيارة مباريات اليومبدايات نادي النصر الرياضي

ويذكر تحليل أداء الأندية السعودية أنه قد تأسس نادي النصر عام 1955 على يد (زيد بن مطلق الجعبة الدويش المطيري). وقد تم إطلاق التدريب الأول على ملعب بقشرة الشرطة، حيث هناك ملعب كرة قدم صغير وغرفة صغيرة لتخزين الكرات والقمصان. وإلى جانب الأخوين الجعبة كان علي وعيسى العويس من أوائل العاملين بالنادي.

عمل نادي النصر الرياضي كنادي للهواة حتى عام 1960 عندما تم تسجيله رسميًا بالرئاسة العامة لرعاية الشباب في وزارة الرياضة في المملكة العربية السعودية . ويكمل تقرير تحليل أداء الأندية السعودية في هذا الوقت أصبح الأمير عبد الرحمن بن سعود على رأس النصر. 

ويفيد تقرير تحليل أداء الأندية السعودية بأن بداية نادي النصر كانت في دوري الدرجة الثانية. وتمت ترقيتهم إلى الدرجة الأولى في عام 1963. خلال السبعينيات والثمانينيات ، فاز نادي النصر الرياضي بثمانية ألقاب للدوري السعودي الممتاز وستة كؤوس ملك وثلاثة كؤوس ولي العهد وثلاثة كؤوس اتحاد. تمحور نجاح الفريق حول "الثلاثي السعودي الذهبي" المكون من ماجد عبدالله وفهد الحرفي ومحيسن الجامعان.

إصلاحات نادي النصر الرياضي

بعد إصلاح كبير في نادي النصر الرياضي، ذهب نادي النصر للفوز بكأس الاتحاد 2008 ضد غريمه ، نادي الهلال. احتل نادي النصر الرياضي  المركز الثالث في موسم 2009-2010 ليضمن دوري أبطال آسيا لكرة القدم للموسم التالي. 

في 2011-2012، طبقاً لـ تقرير تحليل أداء الأندية السعودية  رأى النصر نفسه في نهائي كأس الملك ، فقط ليحتل المركز الثاني ، وفي 2012-2013، واصل النصر خطواته الثابتة للعودة إلى العملاق السعودي الذي كان عليه من قبل ، حيث كان بلغ نهائي كأس ولي العهد ليخسر أمام الهلال بركلات الترجيح.

في عام  2013-2014، حقق نادي النصر أخيرًا هدفه طويل المدى بالعودة إلى مراحل التتويج وفقاً في تقرير تحليل أداء الأندية السعودية، من خلال تحقيق ثنائية رائعة ضد غريمه نادي الهلال في كل من كأس الدوري وكأس ولي العهد. وتأهل فريق نادي النصر الرياضي السعودي لاحقًا إلى دوري أبطال آسيا 2015 بعد الإنجاز المذهل والذي يستحقه.

في موسم 2014-2015 ، واصل النصر الدفاع عن اللقب باعتباره حامل اللقب ، بفوزه بالدوري ، والوصول إلى نهائي كأس الملك ، وكذلك التأهل إلى نصف نهائي ولي العهد. لا تزال هوية البطل العائد قائمة داخل قاعات الأندية.في موسم 2018-2019، فاز النصر بالدوري. وكذلك الوصول إلى نصف نهائي كأس الملك، ودوري أبطال آسيا ربع النهائي.

النادي الأهلي وتحليل أداء الأندية السعودية 

النادي الأهلي السعودي لكرة القدم هو نادي سعودي محترف لكرة القدم يقع مقره في جدة ، وينافس في الدوري السعودي للمحترفين، ودوري كرة القدم الأول. وقد تأسس النادي عام 1937.

وعلى المستوى المحلي، فقد فاز النادي الأهلي بثلاث دوريات للمحترفين السعوديين وهو دوري الممتاز أو دوري الدرجة الأولى  ، وهو رقم قياسي في تحقيق ثلاثة عشر كأس ملك، و 6 كؤوس ولي العهد، و 1 درع دوري عام، وكأس واحد في سوبر. في كرة القدم الدولية للأندية ، فاز النادي الأهلي برقم قياسي مشترك وهو 3 بطولات في بطولة دول مجلس التعاون الخليجي وبطولة عربية واحدة للأندية.

ويعتبر أول نادي  سعودي جمع الدوري وكأس الملك في نفس الموسم عام 1968، والنادي الوحيد الذي فعل ذلك مرتين في 1978 و 2016.

إستكمالًا لـ تقرير تحليل أداء الأندية السعودية يكون النادي الأهلي هو أحد الأعضاء الأربعة المؤسسين لدوري المحترفين السعودي الذين لم يهبطوا أبدًا من الدرجة الأولى، إلى جانب نادي الهلال ونادي الاتحاد ونادي النصر. وحقق النادي الأهلي رقما قياسيا في 51 مباراة دون هزيمة من 2014 إلى 2016.

تُلعب مباريات النادي الأهلي على أرضه في مدينة الملك عبد الله الرياضية ، والمعروفة أيضًا باسم ملعب KASC. ويعد الاستاد ، الذي يتقاسمه منافسه في المدينة منذ فترة طويلة ، ثاني أكبر ملعب في المملكة العربية السعودية ، بسعة إجمالية تبلغ 62 ألف متفرج.

أشهر لاعبي النادي السعوديين هم تيسير الجاسم ، وخالد مسعد ، وأمين دابو ، ومحمد عبد الجواد ، ومالك معاذ ، وياسر المسيلم ، وأشهر اللاعبين الأجانب هم عمر السومة ، وفيكتور سميس ، ونبيل معلول ، وعماد آل. حسني ومحمد بركات.بطولات النادي الأهلي 

فقد حقق النادي الأهلي أول درع في الدوري السعودي عام 1968 وفقاً لتقرير تحليل أداء الأندية السعودية وتأسس النادي الأهلي عام 1937 من قبل أربعة شبان، ويقع في قلب مدينة جدة في مدينة الأحلام  وهو أكبر منارة رياضية في موقعه الاستراتيجي على أكبر شوارعها شارع الأمير محمد بن عبد العزيز (التحلية). 

وقد نشأت فكرة تأسيس النادي الأهلي السعودي  بين عدد من طلاب مدرسة الفلاح، أقدم مدرسة في مدينة جدة، وكانت البداية لانطلاق الأهلي نحو آفاق أوسع والتقدم ليقود تدريجياً ليصبح في الماضي حاضراً باسم عملاق رائد وسفير ناجح لرياضة الوطن في العديد من الألعاب، و تتويجا لهذا النجاح المسمى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله سفير الأمة.استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز رئيس الأعضاء والأعضاء الفخريين للنادي طوال تاريخه، بإدارة النادي برئاسة عبدالعزيز العنقري ولاعبي النادي في يوم تاريخي لن ينسى بشكل عام. وخاصة للأهلاوية باعتباره أكبر تكريم حققه النادي الأهلي في تاريخه بعد أن حقق إنجازاً فريداً في نفس العام عام 2008 حيث حقق أربع بطولات أجنبية فاز بها فريق كرة اليد الذي فاز ببطولة دوري الأندية الآسيوية لكرة اليد ثم بطولة كأس الخليج،  كما فاز الفريق الأول لكرة القدم وفريق الكرة الطائرة بكأس الخليج.

قام المدرب البرازيلي السابق والشهير تيلي سانتانا بتدريب الأهلي من 1983 إلى 1985 وفاز بلقبين أحدهما الدوري 1984 والثاني كأس الملك عام 1983. ويذكر تقرير تحليل أداء الأندية السعودية أن النادي الأهلي قد لعب ثمانية عشر مباراة نهائية في كأس الملك وقد فاز النادي الأهلي  بثلاثة عشر وخسر خمسة مباريات فقط.

من 2014 إلى 2016 في تقرير تحليل أداء الأندية السعودية، وتحت إدارة المدرب السويسري كريستيان جروس ، فاز الفريق معه بأربعة ألقاب. 2014–2015 كأس ولي العهد السعودي ، 2015 الدوري السعودي للمحترفين وكأس الملك 2016. 

طبقًا لتقرير تحليل أداء الأندية السعودية فاز النادي الأهلي بجميع البطولات الكبرى التي خاضها، باستثناء دوري أبطال آسيا (في هذه المسابقة خسروا نهائيين ، في 1985-86 في بطولة الأندية الآسيوية ودوري أبطال آسيا 2012 ، كما أنهم أول نادي سعودي الذي لعب النهائي الآسيوي ، والنادي الأهلي من أكبر 4 أندية في السعودية إلى جانب نادي الهلال ونادي النصر والغريم المحلي نادي الاتحاد.

مؤشر أداء الأندية السعودية كشف الخبير السعودي والقائم على تحليل أداء الأندية السعودية ومن أهمهم نادي الهلال السعودي ونادي الاتحاد ونادي النصر الرياضي والنادي الأهلي، وظهر تباين كبير في دوري المحترفين أو دوري الدرجة الأولى، مؤكداً أن مؤشر الأداء لكل الأندية الرياضية في المملكة العربية السعودية قد شهد تذبذباً كبير وواضح طول منافسات الدوري.

وبحسب بيانات ورسوم توضيحية تحليل أداء الأندية السعودية فإن هناك خمسة أندية تناوبت على صدارة لائحة ترتيب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين منذ الجولة الأولى، وحتى نهاية منافسات الجولة الثامنة عشرة.

وأوضح أن نادي الوحدة كان أول الفرق التي وصلت في صدارة الدوري قبل أن يصعد لها نادي الاتفاق في الجولة الثانية، فيما ذهبت الصدارة لـ نادي الفتح مع الجولة الثالثة، قبل أن يصعد لها فريق نادي الهلال منذ الجولة الرابعة وحتى الجولة الخامسة عشرة ليتراجع الفريق الأزرق، تاركاً الترتيب لفريق الشباب في الجولات الثلاث الأخيرة.

وأضاف القائم على أعمال التقرير أن مراحل الصدارة، إلى أن فريق نادي الهلال كان الأكثر ثباتاً في بقائه بصدارة لائحة الترتيب، وذلك في 11 جولة مضت، قبل أن يتراجع بعد نتائجه السلبية الأخيرة نحو المركز الثالث.

ويتصدر فريق الشباب حالياً لائحة ترتيب الدوري برصيد 38 نقطة وبفارق أربع نقاط عن وصيفه فريق النادي الأهلي الذي يملك 34 نقطة، فيما يبتعد نادي الهلال حامل لقب النسخة الماضية من الدوري بفارق 5 نقاط عن المتصدر الشباب، حيث يملك الفريق الأزرق في رصيده 33 نقطة، فيما يحضر الاتحاد رابعاً برصيد 29 نقطة.

ومع تبقي 12 جولة على إسدال الستار على النسخة الحالية من منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، تبدو المنافسة محتدمة على لقب الدوري بين فرق الشباب والنادي الأهلي ونادي الهلال بصورة أكبر عن بقية الفرق الكروية الأخرى  التي تعقبها في مراكز الترتيب.

وبالعودة للرصد الفني الذي يقدمه المحلل الفني حمود السلوة وهو اللاعب الكبير، فإن فريق الشباب الذي يتصدر حالياً لائحة الترتيب، يسير بثبات فني مميز منذ الجولة الرابعة التي حضر فيها بالمركز الثاني قبل تراجعه لأربع جولات نحو المركز الثالث، ثم العودة مجدداً للمنافسة على المركز الثاني وبعدها اعتلاء الصدارة، وكان أسوأ مركز تراجع نحوه الشباب هذا الموسم هو المركز السادس في الجولة الثانية.فريق النادي الأهلي حسب الكابتن حمود السلوة

أما فريق النادي الأهلي الذي يحتل حالياً المركز الثاني والذي يتصدر المركز الرابع في تحليل أداء الأندية السعودية، فقد أوضح السلوة في رصده الفني أن الفريق لم يعرف الاستقرار في الترتيب إلا منذ الجولة السادسة التي استقر فيها بالمركز الثالث قبل صعوده للمركز الثاني في الجولة الثامنة، ثم تراجعه مجدداً نحو المركز الثالث بدءاً من الجولة الثانية عشرة قبل أن يعود مجدداً في هذه الجولة لوصافة الترتيب، وسجل الأهلي أسوأ مراكزه هذا الموسم «المركز السابع»، وذلك في الجولتين الأولى والثالثة.

وبدأ فريق الهلال والذي يتصدر المركز الأول في تحليل أداء الأندية السعودية و الأكثر ثباتاً من بين فرق المقدمة، وذلك وفق الرصد الذي يقدمه المحلل الفني حمود السلوة، حيث حضر الهلال في المركز السادس بالجولة الأولى قبل أن يتراجع نحو المركز السابع بعد تعادله مع أبها في الجولة الثانية، ثم يعود للصعود مجدداً نحو المركز الثاني في الجولة الثالثة، ومنذ الجولة الرابعة تسلم صدارة لائحة الترتيب حتى الجولة الخامسة عشرة التي تراجع معها نحو المركز الثاني قبل أن يسجل حضوره في المركز الثالث.

فيما نجح فريق نادي الاتحاد بالاستقرار مع فرق المقدمة منذ الجولة السابعة التي صعد فيها نحو المركز الرابع بعدما سجل أسوأ مراكزه هذا الموسم في الجولة الثانية بحلولها في المركز الحادي عشر، وسجل فريق الاتفاق منحنيات فنية كبيرة، وذلك بهبوطه من الصدارة في الجولة الثانية إلى حلوله بالمركز الثاني عشر في الجولتين السادسة والسابعة، قبل أن يعود مجدداً للمنافسة على مراكز متقدمة، حيث يحتل حالياً المركز الخامس برصيد 27 نقطة.

وتذبذب فريق نادي التعاون، في تحليل أداء الأندية السعودية و بحسب الرصد الفني الذي قدمه المحلل الفني حمود السلوة بين مناطق الوسط، حيث سجل أفضل مراكزه هذا الموسم «المركز الرابع» في عدد من الجولات كان آخرها الجولة 16، فيما تراجع نحو المركز الحادي عشر في الجولتين الثانية والثالثة.

وسجل فريق نادي النصر نفسه واحداً من الفرق التي نجحت في تحقيق صعود كبير، حيث سجل بداية هي الأسوأ له في تاريخ دوري المحترفين، وذلك بـ حلوله في المركز قبل الأخير في 6 جولات، قبل أن يبدأ بتحسين وضعه والصعود نحو المركز الرابع عشر في الجولة الحادية عشرة، مواصلاً تقدمه لينجح في تسجيل أفضل مراكزه هذا الموسم في الجولة السابعة عشرة بالصعود نحو المركز الخامس، قبل أن يتراجع إلى المركز السادس بعد خسارته برباعية من الشباب.دوري أبطال آسيا  2022

ينظم اتحاد آسيا لكرة القدم (AFC)، البطولة رقم واحد وأربعين من البطولة الآسيوية دوري ابطال اسيا، وتعتبر هذه البطولة رقم عشرين تحت مسمى دوري أبطال آسيا، هذا وفقاً لأداء تحليل أداء الأندية السعودية كما ذكر موقع كورة. هذا الموسم هو رسميًا الموسم الأخير في جدول على مدار العام (من الربيع إلى الخريف) على الرغم من انعقاده فعليًا من عام 2022 إلى عام 2023 ؛ من الموسم المقبل فصاعدًا ، ستتحول المسابقات من جدول الخريف إلى الربيع.

سيتأهل الفائزون في البطولة تلقائيًا إلى دوري أبطال آسيا 2023-24 ، ويدخلون التصفيات المؤهلة، إذا لم يتأهلوا من خلال أدائهم المحلي. وبحسب تحليل أداء الأندية السعودية يشهد هذا الإصدار زيادة في عدد التسجيلات الأولية للاعبين حيث يمكن تسجيل 35 لاعباً ، ارتفاعاً من 30 في الإصدارات السابقة. سيمهد هذا الطريق لإدراج المزيد من اللاعبين الأجانب في الفريق على الرغم من أن قاعدة اللاعبين الأجانب "3 + 1" في الاتحاد الآسيوي ستكون سارية المفعول أثناء المباراة. نادي الهلال السعودي في  هو حامل اللقب بعد فوزه على بوهانج ستيلرز في نهائي 2021.

وقد لعب نادي الهلال السعودي في ختام التصفيات المؤهلة، حيث وصلت النتائج في المباريات إلى استخدام الوقت الإضافي أي زيادة ربع ساعة في شوطين بالإضافة إلى ركلات الترجيح لتحديد الفائز. تم تحديد فئة التصفيات المؤهلة لكل منطقة بناءً على تصنيف اتحاد كل فريق وتأسيسهم داخل اتحادهم ، مع استضافة الفريق من الاتحاد الأعلى تصنيفًا.

 وتقدم الفائزين السبعة في الدور التمهيدي (ثلاثة من المنطقة الغربية وأربعة من المنطقة الشرقية) إلى دور المجموعات لينضموا إلى 33 مشاركًا مباشرًا.

تخصيص فريق الرابطة وتحليل أداء الأندية السعودية 

يضم الاتحاد الآسيوي في  كرة القدم للرجال سبعة وأربعين اتحادا، ويتم تصنيف كل اتحاد وفقاً لأداء مسابقات كل الاتحادات الآسيوية وذلك وفقاً لأداء الأندية الآسيوية لكرة القدم، يتم توزيع الخانات الزمنية وفقًا للمعايير التالية وفقًا لدليل الدخول: 

تنقسم الجمعيات إلى منطقتين 

تتكون المنطقة الغربية حسب تقرير تحليل أداء الأندية السعودية  من 25 اتحادًا من اتحاد غرب آسيا لكرة القدم (WAFF) واتحاد جنوب آسيا لكرة القدم (SAFF) واتحاد آسيا الوسطى لكرة القدم (CAFA).تتكون المنطقة الشرقية من 22 اتحادًا من اتحاد كرة القدم الآسيان (AFF) واتحاد شرق آسيا لكرة القدم (EAFF).

ويتيح ال (AFC) وهو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إعادة تخصيص الاتحاد أو أكثر لمنطقة أخرى إذا لزم الأمر لأسباب رياضية.ويكون اثني عشر من الاتحادات الآسيوية والمؤهلة لدخول أبطال آسيا.في كل منطقة ، هناك خمس مجموعات في مرحلة المجموعات ، بما في ذلك 16 مكانًا مباشرًا ، مع ملء الفتحات الأربع المتبقية من خلال التصفيات المؤهلة (المادة 3.2). يتم توزيع الاتحادات في كل بلد أو منطقة على النحو التالي: الاتحادات المصنفة في المرتبة الأولى والثانية تُخصص لكل منها ثلاث فتحات مباشرة وفتحة فاصلة واحدة.الاتحادات المصنفة في المرتبة الثالثة والرابعة يتم تخصيص فتحتين مباشرتين وفتحتين فاصلة لكل منهما.الاتحادات المصنفة في المرتبة الخامسة يتم تخصيص فتحة مباشرة واحدة وفتحتين فاصلتين لكل منهما.الاتحادات المصنفة في الدرجة  6 السادسة والتي  يتم تخصيص فتحة واحدة وفتحة فاصلة واحدة لكل اتحاد.الاتحادات المصنفة من الدرجة 7 السابعة إلى الدرجة 10 العاشرة والتي  تخصص فتحة مباشرة واحدة لكل منها.الاتحادات المصنفة في الدرجة الحادية عشر والثانية عشر كما يضاف تخصيص مفتاح واحد لكل منها.كما يتم تخصص حامل لقب دوري أبطال آسيا AFC وحامل لقب كأس الاتحاد الآسيوي مكانًا واحدًا لكل مباراة فاصلة إذا لم يتأهلوا للبطولة من خلال الأداء المحلي ويتم تطبيق القواعد التالية:

إذا كان حاملو لقب دوري أبطال آسيا كما ذكر تحليل أداء الأندية السعودية  أو حاملو لقب كأس الاتحاد الآسيوي ينتمون إلى اتحادات مصنفة من 1 إلى 6 ، فسيتم تخصيص نفس عدد فتحات التصفيات لاتحادهم ، ويحلون محل الفريق المصنف الأدنى من اتحادهم. 

إذا كان كل من حامل لقب دوري أبطال آسيا وحامل لقب كأس الاتحاد الآسيوي ينتمون إلى الاتحاد نفسه الذي تم تخصيص مكان واحد فقط للعب ، فسيخصص لاتحادهم مكانًا إضافيًا في مباراة فاصلة ، وفقط الفريق المصنف الأدنى من اتحادهم هو نتيجة لذلك.دوري أبطال آسيا AFC وحامل لقب كأس الاتحاد الآسيوي هم الفرق التي تم تصنيفها  الأقل تصنيفًا في التصفيات المؤهلة  لكأس آسيا وإذا لم يحلوا محل أي فريق من اتحادهم .إذا كان أي اتحاد مصنّف من الأول إلى السادس لا يستوفي أيًا من معايير دوري أبطال آسيا ، فسيتم تحويل جميع مواضعه المباشرة إلى فتحات فاصلة. لكل اتحاد ، الحد الأقصى لعدد الخانات الزمنية الإجمالية هو أربعة ، والحد الأقصى لعدد الفتحات المباشرة هو ثلاث (المادتان 3.4 و 3.5).حيث  تم تصنيف بنود مباشرة إضافية لأي اتحاد قد صنف  من المرتبة الثالثة إلى السادسة ،وتم إلغاء خانة فاصلة واحدة ولا يتم إعادة توزيعها.

إذا كان أي اتحاد يحتل المرتبة السابعة إلى العاشرة لا يستوفي أيًا من معايير دوري أبطال آسيا ، فسيتم تحويل مكانه المباشر إلى خانة فاصلة. يتم إعادة توزيع الفتحة المباشرة التي تم التخلي عنها إلى الاتحاد التالي المصنف 11 أو 12 ، والذي تم إلغاء خانة الفاصلة الخاصة به وعدم إعادة توزيعه ، أو إذا لم يكن أي منهما مؤهلاً ، فإن الاتحاد المؤهل الأعلى وفقًا للمعايير نفسها المذكورة أعلاه (المادتان 3.16 و 3.17) .

إذا كان أي ارتباط بفتحة (فترات) فاصلة فقط ، بما في ذلك أي اتحاد مصنّف من 11 إلى 12 أو تلك المذكورة أعلاه ، لا يستوفي الحد الأدنى من معايير دوري أبطال آسيا ، يتم إلغاء فترة (فترات) المباريات الفاصلة ولا يتم إعادة توزيعها (المقالات 3.19 و 3.20).

لكل اتحاد ، الحد الأقصى لعدد الفتحات الإجمالية هو ثلث العدد الإجمالي للفرق المؤهلة (باستثناء الفرق الأجنبية) في الدرجة الأولى (المادة 3.4). إذا تم تطبيق هذه القاعدة ، فسيتم إعادة توزيع أي خانات زمنية مباشرة تم التخلي عنها وفقًا للمعايير نفسها المذكورة أعلاه ، وتُلغى فواصل المباريات ولا يتم إعادة توزيعها (المادة 9.10).

ترخيص الفرق المشاركة

كما يذكر تحليل أداء الأندية السعودية يجب أن تحصل جميع الفرق المشاركة على ترخيص دوري أبطال آسيا ، وبصرف النظر عن الفائزين بالكؤوس ، يجب أن تنتهي في النصف الأول من دوري الدرجة الأولى (المادتان 7.1 و 9.5). إذا لم يكن لدى أي اتحاد عدد كافٍ من الفرق التي تفي بهذه المعايير ، فسيتم إعادة توزيع أي خانات مباشرة تم التخلي عنها وفقًا للمعايير نفسها كما هو مذكور أعلاه ، وتُلغى مواضع المباراة الفاصلة ولا يتم إعادة توزيعها (المادة 9.9).

إذا رفض أي فريق تم منحه ترخيصًا المشاركة ، فإن الفتحة الخاصة به ، سواء كانت مباشرة أو مباراة فاصلة ، يتم إلغاؤها وعدم إعادة توزيعها.

اقرأ أيضا

سر إيقاف الدوري السعودي.. قبل 30 يوما من كأس العالم 2022

الهلال والنصر يترقبان.. مفاجأة في عدد أجانب الدوري السعودي بـ2023

حمل تطبيق سعودي الآن